نحو تصوّر منهجي في تعليمية اللغة العربية لأغراض وظيفية

المؤلفون

  • بشير إبرير مؤلف

الكلمات المفتاحية:

المنهج، التعليمية، اللغة العربية، التعليم الوظيفي، طرائق التدريس

الملخص

معرفة ثريّة خصبة، ومثالا خصبا لتضافر التخصّصات ؛  la didactiaque  تعدّ التعليميّة                                                                                                                         

 فلها علاقة وطيدة بعلوم كثيرة، كعلم النفس بفروعه، وعلم الاجتماع بفروعه، وعلم التربية…                تدرس التعليمية محتويات التعليم، ونظرياته، وطرائقه دراسة علمية، وبالنسبة للغة تبحث التعليميّة   في سؤالين اثنينهما : ماذا ندرّس؟ وكيف ندرّس؟يتعلّق السؤال الأول بالمادّة الدراسيةمن حيث الكمّ ومن حيث الكيف؛بالنظر إلى معجمها، ودلالتها ونحوها وصرفها وأصواتها، وبجرد الأبنية والأشكال اللغوية والمفاهيم التي تتماشى مع احتياجات المتعلّمين

أمّا السؤال الثاني:فيتعلّق بتحديد نوعية المتعلّمين وحاجاتهم وميولهم ثمّ تحويل هذه الحاجات والميول إلى أشكال لغوية ومفاهيم وتكييفها حسب المتعلّمين والأهداف والوسائل المتوفّرة

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

انظر: بشير إبرير تقرير عن مشروع الجودة و التميّز، تقدّم به إلى قسم اللغة العربية، بجامعة الملك سعود للاعتماد الأكاديمي يوم 04 /05 /2009 .

Anẓura : Bashīr ibryr taqrīr ʻan Mashrūʻ al-jawdah wa altmyyz, tqddm bi-hi ilá Qism al-lughah al-ʻArabīyah, bi-Jāmiʻat al-Malik Saʻūd llāʻtmād al-Akādīmī yawm 24/05/2009.

محمـد الخوالدة، النظام التربوي في الوطن العربي، تحليل ونقد، اليرموك، مجلة فصلية جامعة، العدد 81، أيلول 2003، ص19 .

Mḥmd al-Khawālidah, al-niẓām al-tarbawī fī al-waṭan al-ʻArabī, taḥlīl wa-naqd, al-Yarmūk, Majallat faṣlīyah Jāmiʻat, al-ʻadad 81, Aylūl 2003, ṣ19.

عبد القادر الفاسي الفهري، اللسانيات واللغة العربية، نماذج تركيبية دلالية، عالم المعرفة اللسانية، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب، ط3، سنة 1993، ص 7 الخاصة بتصدير الكتاب.

ʻAbd al-Qādir al-Fāsī al-Fihrī, al-lisānīyāt wa-al-lughah al-ʻArabīyah, namādhij tarkībīyah dalālīyah, ʻĀlam al-Maʻrifah al-lisānīyah, Dār Tūbqāl lil-Nashr, al-Dār al-Bayḍāʼ, al-Maghrib, ṭ3, sanat 1993, Ṣ 7 al-khāṣṣah bi-taṣdīr al-Kitāb.

انظر: المرسوم التنفيذي رقم 08 - 130 المؤرّخ في 27 ربيع الثاني عام 1429 هـ الموافق لـ 03 مايو سنة 2008، يتضمّن القانون الأساسي الخاص بالأستاذ الباحث، الجريدة الرسمية العدد 23، ص19.

Anẓura : al-marsūm al-Tanfīdhī raqm 08-130 almʼrrkh fī 27 Rabīʻ al-Thānī ʻām 1429 H al-muwāfiq li 03 Māyū sanat 2008, ytḍmmn al-qānūn al-asāsī al-khāṣṣ bālʼstādh al-bāḥith, al-Jarīdah al-Rasmīyah al-ʻadad 23, ṣ19.

انظر: أحمد حساني، المرتكزات اللسانية لتعليمية اللغة العربية في وسط تعدد الثقافات واللغات، ضمن مكانة اللغة العربية بين اللغات العالمية، ندوة المجلس الأعلى للغة العربية، الجزائر أيام 10، 12 شعبان 1421 هـ، الموافق لـ06، 08 نوفمبر 2000.

Anẓura : Aḥmad Ḥassānī, al-murtakazāt al-lisānīyah ltʻlymyh al-lughah al-ʻArabīyah fī wasaṭ Taʻaddud al-thaqāfāt wa-al-lughāt, ḍimna Makānat al-lughah al-ʻArabīyah bayna al-lughāt al-ʻĀlamīyah, Nadwat al-Majlis al-Aʻlá lil-lughah al-ʻArabīyah, al-Jazāʼir Ayyām 10, 12 Shaʻbān 1421 H, al-muwāfiq l06, 08 Nūfimbir 2000.

انظر: محمـد الأوراغي اللسانيات النسبية و تعليم اللغة العربية، الدار العربية للعلوم ناشرون، منشورات الاختلاف ط1، 2010، ص26.

Anẓura : mḥmd al-Ūrāghī al-lisānīyāt al-nisbīyah wa Taʻlīm al-lughah al-ʻArabīyah, al-Dār al-ʻArabīyah lil-ʻUlūm Nāshirūn, Manshūrāt al-Ikhtilāf Ṭ1, 2010, ṣ26.

انظر: محمـد الأوراغي اللغة العربية لسان حضارة الدار العربية للعلوم ناشرون منشورات الإختلاف ط1، 2010، ص87 .

Anẓura : mḥmd al-Ūrāghī al-lughah al-ʻArabīyah Lisān Ḥaḍārat al-Dār al-ʻArabīyah lil-ʻUlūm Nāshirūn Manshūrāt al-Ikhtilāf Ṭ1, 2010, ṣ87.

انظر: المرجع نفسه، ص87 .

Anẓura : al-Marjiʻ nafsih, ṣ87.

انظر: المرجع نفسه، ص 33، 34.

Anẓura : al-Marjiʻ nafsih, Ṣ 33, 34.

انظر: فيليب نيكولاس جونسون- و بيرديتركا خركات ميسن، تحريرهما لكتاب التفكير، مطالعات في علم المعرفة، ترجمة أديب يوسف شيشن، ص 223، الهيئة السورية للكتاب، سنة 2009 .

Anẓura : Fīlīb nykwlās jwnswn-wa byrdytrkā khrkāt mysn, tḥryrhmā li-kitāb al-tafkīr, Muṭālaʻāt fī ʻilm al-Maʻrifah, tarjamat Adīb Yūsuf shyshn, Ṣ 201, al-Hayʼah al-Sūrīyah lil-Kitāb, sanat 2009.

انظر: محمـد الأوراغي، اللسانيات النسبية و تعليم اللغة العربية، الدار العربية للعلوم ناشرون، منشورات الاختلاف، ص32.

Anẓura : mḥmd al-Ūrāghī, al-lisānīyāt al-nisbīyah wa Taʻlīm al-lughah al-ʻArabīyah, al-Dār al-ʻArabīyah lil-ʻUlūm Nāshirūn, Manshūrāt al-Ikhtilāf, ṣ32.

انظر: عبد الراجحي، النحو العربي والدرس الحديث، بحث في المنهج، دار النهضة العربية، القاهرة، مصر، 1979، ص23.

وانظر: عبد الرحمن الحاج صالح، مدخل إلى علم اللسان الحديث، مجلة اللسانيات، المجلد الثاني، العدد1، سنة 1972، جامعة الجزائر، ص 23 ، 24.

Anẓura : ʻAbd al-Rājiḥī, al-naḥw al-ʻArabī wa-al-dars al-ḥadīth, baḥth fī al-manhaj, Dār al-Nahḍah al-ʻArabīyah, al-Qāhirah, Miṣr, 1979, ṣ23.

Wānẓr : ʻAbd al-Raḥmān al-Ḥājj Ṣāliḥ, madkhal ilá ʻilm al-lisān al-ḥadīth, Majallat al-lisānīyāt, al-mujallad al-Thānī, alʻdd1, sanat 1972, Jāmiʻat al-Jazāʼir, Ṣ 23, 24.

عبد القاهر الجرجاني، دلائل الاعجاز في علم المعاني، سلسلة الأنيس، موفم للنشر، 1991، الجزائر، ص 206 وما بعدها.

ʻAbd al-Qāhir al-Jurjānī, Dalāʼil al-iʻjāz fī ʻilm al-maʻānī, Silsilat al-Anīs, Mūfim lil-Nashr, 1991, al-Jazāʼir, Ṣ 206 wa-mā baʻdahā.

ريموند ويليام، الكلمات المفاتيح، ترجمة نعيمان عثمان، المركز الثقافي العربي، المجلس الأعلى للثقافة، مصر ط1، سنة 2007، ص16.

Rymwnd wylyām, al-kalimāt al-mafātīḥ, tarjamat Nuʻaymān ʻUthmān, al-Markaz al-Thaqāfī al-ʻArabī, al-Majlis al-Aʻlá lil-Thaqāfah, Miṣr Ṭ1, sanat 2007, ṣ16.

انظر: يحي بعيطيش، نحو نظرية وظيفية للنحو العربي، دكتوراه دولة مخطوطة، جامعة منتوري، قسنطينة، الجزائر، سنة 2006، ص488.

وانظر: Jeom Michel Adam, les textes types et prototypes, Natan, Paris, p, 429,1992.

Anẓura : Yaḥyá bʻyṭysh, Naḥwa Naẓarīyat waẓīfīyah lil-naḥw al-ʻArabī, duktūrāh Dawlat makhṭūṭah, Jāmiʻat Mintūrī, Qusanṭīnah, al-Jazāʼir, sanat 2006, ṣ488.

Wānẓr : Jeom Michel Adam, les textes types et prototypes, Natan, Paris, p, 429, 1992.

انظر: عارف عبد الغني، الطرق الديداكتيكية (محاولة في التصنيف)، مجلة الدراسات النفسية و التربوية، المغرب، سنة 1990، عدد 11، ص22.

Anẓura : ʻĀrif ʻAbd al-Ghanī, al-ṭuruq al-dīdāktīkīyah (muḥāwalah fī al-taṣnīf), Majallat al-Dirāsāt al-nafsīyah wa al-Tarbawīyah, al-Maghrib, sanat 1990, ʻadad 11, ṣ22.

التنزيلات

منشور

25-06-2018

كيفية الاقتباس

نحو تصوّر منهجي في تعليمية اللغة العربية لأغراض وظيفية. (2018). مجلة المجمع الجزائري للغة العربية, 14(1), 31-55. https://majala.aala.dz/index.php/majala/article/view/106