كتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم المتوسط في الجزائر قراءة نقدية

المؤلفون

  • عبد القادر هني مؤلف

الكلمات المفتاحية:

كتاب ، اللغة العربيّة ، التعليم المتوسط

الملخص

إنّ الضعف اللّغوي الذي يتشكّى منه جمهور غفير من المتعلّمين في مدارسنا بالجزائر والذي يرافق فئة كبيرة منهم في مسارهم الدّراسي كله، بما في ذلك مراحل التّعليم العالي، يستدعي التّدخل في مراحل مبكرة في المسار الدراسي للمتعلّمين بالتّوسل بطرق بيداغوجيّة علميّة ناجعة، من أجل إصلاح الاختلالات الحاصلة، وتمكينهم من تحصيل من تحصيل القدرة على استعمال اللغة استعمال اللّغة استعمالا عفويّا وسليما.

إنّ الإصلاح الأخير الذي عرفته المنظومة التربوية الجزائريّة، أقرّ تعديلات على المناهج وعلى محتويات البرامج وطرائق التدريس، لم يقض على مظاهر الضعف التي تلاحق المتعلّم، في استعمال اللغة العربيّة، فدروس اللّغة العربيّة لم يرع فيها الترتيب الذي ييسر على المتعلّمين فهمها واستيعابها، بأن يكون البدء بالأصل ثم الفرع، وبالسهل ثم الصعب، وقد حالت هذه النّقائص دون تحقيق الكتاب المدرسي الهدف الأساس المرجو منه.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

عبد الرحمن الحاج صالح . أثر اللسانيات في النهوض بمستوى مدرسي اللغة العربية ، مجلة اللسانيات ، يصدرها معهد العلوم اللسانية و الصوتية لجامعة الجزائر ، العدد . 4 ، 1973 / 1974

ʻAbd al-Raḥmān al-Ḥājj Ṣāliḥ. Athar al-lisānīyāt fī al-nuhūḍ bmstwá Mudarrisī al-lughah al-ʻArabīyah, Majallat al-lisānīyāt, yuṣdiruhā Maʻhad al-ʻUlūm al-lisānīyah wa al-ṣawtīyah li-Jāmiʻat al-Jazāʼir, al-ʻadad. 4, 1973/1974

عبد الرحمن الحاج صالح ، النظرية الخليلية الحديثة ، مفاهيمها الأساسية ، كراسات مركز البحث العلمي و التقني لتطوير اللغة العربية ، ع . 4 / 2007

ʻAbd al-Raḥmān al-Ḥājj Ṣāliḥ, al-naẓarīyah alkhlylyh al-ḥadīthah, mafāhīmuhā al-asāsīyah, Kurrāsāt Markaz al-Baḥth al-ʻIlmī wa al-tiqanī li-taṭwīr al-lughah al-ʻArabīyah, ʻA. 4/2007

الشريف مريبعي و آخرون ، كتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم المتوسط ، وزارة التربية الوطنية ، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ، 2014 / 2013

al-Sharīf mrybʻy wa ākharūn, Kitāb al-lughah al-ʻArabīyah lil-Sunnah al-ūlá min al-Taʻlīm al-Mutawassiṭ, Wizārat al-Tarbiyah al-Waṭanīyah, al-Dīwān al-Waṭanī lil-Maṭbūʻāt al-madrasīyah, 2014/2013

صليحة مكي ، دراسة تحليلية نقدية لبرنامج القواعد المقررة في الطور الثاني من التعليم الأساسي عل ضوء مبادئ النظرية الخليلية ، ضمن كراسات مركز البحث العلمي و التقني لتطوير اللغة العربية العدد . 5 / 2007

Ṣulayḥah Makkī, dirāsah taḥlīlīyah naqdīyah li-Barnāmaj al-qawāʻid al-muqarrarah fī al-ṭawr al-Thānī min al-Taʻlīm al-asāsī ʻala ḍawʼ Mabādiʼ al-naẓarīyah alkhlylyh, ḍimna Kurrāsāt Markaz al-Baḥth al-ʻIlmī wa al-tiqanī li-taṭwīr al-lughah al-ʻArabīyah al-ʻadad. 5/2007

صليحة مكي ، كريمة أوشيش ، حبيبة بودلعة من طريقة تعليم و تعليم اللغة العربية في المدرسة الأساسية الجزائرية ، كراسات مركز البحث العلمي و التقني لتطوير اللغة العربية ، ع . 3 / 2006

Ṣulayḥah Makkī, Karīmah awshysh, Ḥabībah bwdlʻh min ṭarīqat Taʻlīm wa Taʻlīm al-lughah al-ʻArabīyah fī al-Madrasah al-asāsīyah al-Jazāʼirīyah, Kurrāsāt Markaz al-Baḥth al-ʻIlmī wa al-tiqanī li-taṭwīr al-lughah al-ʻArabīyah, ʻA. 3/2006

معهد اللغة العربية للطور الثالث من التعليم الأساسي " ، المجلة الجزائرية للتربية ، ع . 5 / 1996

Maʻhad al-lughah al-ʻArabīyah llṭwr al-thālith min al-Taʻlīm al-asāsī ", al-Majallah al-Jazāʼirīyah lil-Tarbiyah, ʻA. 5/1996

كريمة أوشيش حماش، النصوص المستغلة في تقديم دروس التراكيب النحوية و الصيغ الصرفية لتلاميذ السنة السابعة أساسي " ضمن : " إشكالية تعليم و تعليم اللغة العربية في المدرسة الجزائرية " كراسات مركز البحث العلمي و التقني لتطوير اللغة العربية ، ع . 2007 / 5

Karīmah awshysh Ḥammāsh, al-nuṣūṣ al-mustaghallah fī taqdīm Durūs al-tarākīb al-naḥwīyah wa al-Ṣiyagh al-ṣarfīyah li-talāmīdh al-Sunnah al-sābiʻah asāsī "ḍimna :" Ishkālīyat Taʻlīm wa Taʻlīm al-lughah al-ʻArabīyah fī al-Madrasah al-Jazāʼirīyah "Kurrāsāt Markaz al-Baḥth al-ʻIlmī wa al-tiqanī li-taṭwīr al-lughah al-ʻArabīyah, ʻA. 2007/5

حبيبة بودلعة لعماري " طريقة عرض دروس البنى التركيبية الاسمية في كتب القواعد المقررة لسنوات الطور الثالث أساسي " ضمن كراسات مركز البحث العلمي و التقني لتطوير اللغة العربية ، ع . 5 / 2007

Ḥabībah bwdlʻh lʻmāry "ṭarīqat ʻarḍ Durūs al-Buná al-tarkībīyah al-ismīyah fī kutub al-qawāʻid al-muqarrarah li-sanawāt al-ṭawr al-thālith asāsī" ḍimna Kurrāsāt Markaz al-Baḥth al-ʻIlmī wa al-tiqanī li-taṭwīr al-lughah al-ʻArabīyah, ʻA. 5/2007

ابن خلدون ، المقدمة ، ط ، دار الكتاب اللبناني ، مكتبة المدرسة ، بيروت 1982

Ibn Khaldūn, al-muqaddimah, Ṭ, Dār al-Kitāb al-Lubnānī, Maktabat al-Madrasah, Bayrūt 1982

لويس معلوف ، المنجد في اللغة و الآداب و العلوم ، ط . 18 ، المطبعة الكاثوليكية ، بيروت

Luwīs Maʻlūf, al-Munajjid fī al-lughah wa al-Ādāb wa al-ʻUlūm, Ṭ. 18, al-Maṭbaʻah al-Kāthūlīkīyah, Bayrūt

يوسف مصطفى القاضي و آخرون ، الإرشاد النفسي و التوجيه التربوي ن ط . 1 ، دار المريخ ، المملكة العربية السعودية 1981

Yūsuf Muṣṭafá al-Qāḍī wa ākharūn, al-Irshād al-nafsī wa al-Tawjīh al-tarbawī N Ṭ. 1, Dār al-Mirrīkh, al-Mamlakah al-ʻArabīyah al-Saʻūdīyah 1981

آسيا قرين " أسلوب المعلم في التعامل مع التلاميذ و علاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي " ، دار للطباعة و النشر و التوزيع ، تيزي وزو – الجزائر 2015.

Āsiyā Qurayn "uslūb al-Muʻallim fī al-taʻāmul maʻa al-talāmīdh wa ʻalāqatihi bāltḥṣyl al-dirāsī ladá talāmīdh al-Sunnah al-khāmisah ibtidāʼī", Dār lil-Ṭibāʻah wa al-Nashr wa al-Tawzīʻ, Tīzī Wuzū – al-Jazāʼir 2015.

التنزيلات

منشور

15-06-2016

كيفية الاقتباس

كتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم المتوسط في الجزائر قراءة نقدية. (2016). مجلة المجمع الجزائري للغة العربية, 12(1), 175-197. https://majala.aala.dz/index.php/majala/article/view/114