تعليم الوحدات الصّرفيّة في اللّغة العربيّة -دراسة نقديّة على ضوء مفاهيم النّظريّة الخليليّة الحديثة

المؤلفون

  • حميدي بن يوسف مؤلف

الكلمات المفتاحية:

علم الصّرف، الوحدات الصّرفيّة، النظريّة الخليليّة الحديثة

الملخص

       يٌعد علم الصّرف من علوم العربيّة التي تدرّس على المستوى اللفظي من مستويات بناء الكلام، ولا أحد ينكر أهميّته؛ إذ يكفي تدليلا على ذلك أن يتوقف تحديد دلالة قول ما على بنيّة لفظة واحدة فيه، فيتيغيّر المقصد تماما بتّغير تصريف تلك الكلمة، كما أنّه على أساس البنيّة الصّرفيّة للغات، تقيّم هذه الأخيرة إلى ثلاثة أنماط (نمط عازل، واشتقاقي وإلصاقي). ولما كان علم الصّرف على هذا القدر من الأهميّة، استلزم ذلك استثمار كلّ المعارف والنّظريات اللسانيّة والتّعليميّة في سبيل تطوير تدريسه.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

إبراهيم خليل، في اللسانيات ونحو النص، (دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن، 2007).

Ibrāhīm Khalīl, fī al-lisānīyāt wa-naḥwa al-naṣṣ, (Dār al-Masīrah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ wa-al-Ṭibāʻah, ʻAmmān, al-Urdun, 2007).

أحمد الحملاوي، شذا العرف في فنّ الصرف، ( دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 2000).

Aḥmad al-Ḥamalāwī, Shadhā al-ʻurf fī fnn al-ṣarf, (Dār al-Fikr lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 2000)

أحمد محمد قدور، مبادئ اللسانيات، (دار الفكر، دمشق، 1999)، طبعة 2.

Aḥmad Muḥammad Qaddūr, Mabādiʼ al-lisānīyāt, (Dār al-Fikr, Dimashq, 1999), Ṭabʻah 2.

أحمد مومن، مبادئ في اللسانيات، (ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2002).

Aḥmad Mūmin, Mabādiʼ fī al-lisānīyāt, (Dīwān al-Maṭbūʻāt al-Jāmiʻīyah, al-Jazāʼir, 2002).

الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، "كتابي في اللغة العربية"، السنة الرابعة من التعليم الابتدائي، الجزائر .

al-Dīwān al-Waṭanī lil-Maṭbūʻāt al-madrasīyah, "Kitābī fī al-lughah al-ʻArabīyah", al-Sunnah al-rābiʻah min al-Taʻlīm al-ibtidāʼī, al-Jazāʼir.

عبد الرحمن الحاج صالح، بحوث ودراسات في اللسانيات العربية، (منشورات المجمع الجزائري للغة العربية، الجزائر، 2007)، جزء1.

ʻAbd al-Raḥmān al-Ḥājj Ṣāliḥ, Buḥūth wa-dirāsāt fī al-lisānīyāt al-ʻArabīyah, (Manshūrāt al-Majmaʻ al-Jazāʼirī lil-lughah al-ʻArabīyah, al-Jazāʼir, 2007), jzʼ1.

عبد الوهاب شحاتة، "أنواع المورفيم في العربية" ، مجلة علوم اللغة (دار غريب، مصر، 1998)، مجلد 29، ع2.

ʻAbd al-Wahhāb Shiḥātah, "anwāʻ almwrfym fī al-ʻArabīyah", Majallat ʻulūm al-lughah (Dār Gharīb, Miṣr, 1998), mujallad 29, ʻ2.

محمد محمد داوود، العربية وعلم اللغة الحديث، (دار غريب للطباعة والنّشر، القاهرة، 2001).

Muḥammad Muḥammad Dāwūd, al-ʻArabīyah wa-ʻilm al-lughah al-ḥadīth, (Dār Gharīb lil-Ṭibāʻah wālnnshr, al-Qāhirah, 2001.

Hadj-Salah, A, Linguiqtique arabe et Linguiqtique générale (Essai de méthodologie et d’épistémologie du ‘ilm al-arabiyya, thése de doctorat, (Paris, 1979), T2.

Neuveu Frank, Dictionnaire des sciences du langage, (Armand Colin, Paris, 2004).

Dubois Jean (et al.), Dictionnaire de linguistique, (Larousse, 2002), 2 édtion.

التنزيلات

منشور

30-06-2012

كيفية الاقتباس

تعليم الوحدات الصّرفيّة في اللّغة العربيّة -دراسة نقديّة على ضوء مفاهيم النّظريّة الخليليّة الحديثة. (2012). مجلة المجمع الجزائري للغة العربية, 8(1), 185-201. https://majala.aala.dz/index.php/majala/article/view/130