توظيف النظرية الخليلية الحديثة في تعليم اللغة العربية لمستوى ما قبل الجامعي في ضوء نقد النظريات اللسانية الغربية

المؤلفون

  • جميلة عاشور مؤلف

الكلمات المفتاحية:

الحاج صالح، النظرية الخليلية الحديثة، تعليم اللغة العربية، النظريات الغربية

الملخص

تعالج هذه الدراسة بعض النظريات التي تناولت مسألة تعليم اللغة العربية: إذ تعرض الدراسة في الموضع الأول مبادئ نظرية النحو الشكلي، ونظرية النحو التوليدي التحويلي، والنظرية التواصلية، ساعين إلى إبراز خصائص كل منها وتبيين ما يمكن أن تقدمه في تعليم اللغات عامة والعربية خاصة، ثم مبرزين عيوب هذه النظريات ومنها الاقتصار على أحد جانبي اللغة: الوضع أو الاستعمال. ثم تم في الموضع الثاني تسليط الضوء على مبادئ النظرية الخليلية الحديثة للحاج صالح رحمه الله وتبيين كيف يمكن استثمارها في معالجة المشكلات التي يعاني منها تعليم اللغة العربية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

ابن جني (أبو الفتح عثمان)، الخصائص

Ibn Jinnī (Abū al-Fatḥ ʻUthmān), al-Khaṣāʼiṣ

الطيب دبة، مبادئ في الّلسانيّات البنويّة، الجزائر: 2001، دار القصبة للنشر.

al-Ṭayyib dbh, Mabādiʼ fī alllsānyyāt albnwyyh, al-Jazāʼir : 2001, Dār al-Qaṣabah lil-Nashr.

ميشال زكريا، قضايا ألسنيّة تطبيقيّة، ط 1. لبنان: 1993، دار العلم للملايين.

Mīshāl Zakarīyā, Qaḍāyā alsnyyh tṭbyqyyh, Ṭ 1. Lubnān : 1993, Dār al-ʻIlm lil-Malāyīn.

عبد الرحمن الحاج صالح، بحوث و دراسات في اللسانيات العربية، ج 2، الجزائر: 2007 م، موفم للنشر.

ʻAbd al-Raḥmān al-Ḥājj Ṣāliḥ, Buḥūth wa Dirāsāt fī al-lisānīyāt al-ʻArabīyah, J 2, al-Jazāʼir : 2007 M, Mūfim lil-Nashr.

عبد الرحمن الحاج صالح، الخطاب و التخاطب في نظرية الوضع و الاستعمال العربية، الجزائر: 2013 م، منشورات المجمع الجزائري للغة العربية.

ʻAbd al-Raḥmān al-Ḥājj Ṣāliḥ, al-khiṭāb wa altkhāṭb fī Naẓarīyat al-waḍʻ wa al-istiʻmāl al-ʻArabīyah, al-Jazāʼir : 2013 M, Manshūrāt al-Majmaʻ al-Jazāʼirī lil-lughah al-ʻArabīyah.

عبد الرحمن الحاج صالح، «الأسس العلميّة و اللغويّة لبناء مناهج اللّغة العربيّة في التّعليم ما قبل الجامعي»، الجزائر: 2000 م، مجلّة المجلس الأعلى للّغة العربيّة، ع 3.

ʻAbd al-Raḥmān al-Ḥājj Ṣāliḥ, « al-Usus alʻlmyyh wa allghwyyh li-bināʼ Manāhij alllghh al-ʻArabīyah fī alttʻlym mā qabla al-Jāmiʻī », al-Jazāʼir : 2000 M, mjllh al-Majlis al-Aʻlá lllghh al-ʻArabīyah, ʻA 3.

عبد الرحمن الحاج صالح، أثر اللّسانيّات في النّهوض بمستوى مدرٍّسي اللّغة العربيّة، مجلة اللسانيات: الجزائر، 1974، ع 4.

ʻAbd al-Raḥmān al-Ḥājj Ṣāliḥ, Athar alllsānyyāt fī alnnhwḍ bmstwá mdrrinsy alllghh al-ʻArabīyah, Majallat al-lisānīyāt : al-Jazāʼir, 1974, ʻA 4.

عبد الرحمن الحاج صالح، «تطوير اللّغة العربيّة وكيفية معالجتها»، مجلة الأصالة، قسنطينة: جانفي- فيفري، ع 30/ 29، مطبعة البعث.

ʻAbd al-Raḥmān al-Ḥājj Ṣāliḥ, « taṭwīr alllghh al-ʻArabīyah wa kayfīyat muʻālajatihā », Majallat al-aṣālah, Qusanṭīnah : jānfy-Fīfrī, ʻA 30/29, Maṭbaʻat al-Baʻth.

عبد الرحمن الحاج صالح، مقدمة لدراسة البنى النحوية، مجلة المجمع الجزائري للغة العربية، ديسمبر 2014، ع 14.

ʻAbd al-Raḥmān al-Ḥājj Ṣāliḥ, muqaddimah li-Dirāsat al-Buná al-naḥwīyah, Majallat al-Majmaʻ al-Jazāʼirī lil-lughah al-ʻArabīyah, Dīsimbir 2014, ʻA 14.

محاضرات عبد الرحمن الحاج صالح لسنة 2006- 2005.

Muḥāḍarāt ʻAbd al-Raḥmān al-Ḥājj Ṣāliḥ li-sanat 2006-2005.

خولة طالب الإبراهيمي، مبادئ في اللّسانيّات، الجزائر: 2000، دار القصبة للنشر.

Khawlah Ṭālib al-Ibrāhīmī, Mabādiʼ fī alllsānyyāt, al-Jazāʼir : 2000, Dār al-Qaṣabah lil-Nashr.

جون ليونز، نظريّة تشومسكي اللّغويّة، تر: حلمي خليل، مصر: 1995، دار المعرفة الجامعيّة.

Jūn lywnz, nẓryyh tshwmsky alllghwyyh, tara : Ḥilmī Khalīl, Miṣr : 1995, Dār al-Maʻrifah aljāmʻyyh.

نايف خرمالي الحجاج، اللّغات الأجنبيّة تعليمها و تعلُّمها، سلسلة عالم المعرفة، سلسلة ثقافية شهريّة يصدرها المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب، الكويت: 1988، مطابع الرسالة.

Nāyif khrmāly al-Ḥajjāj, alllghāt alʼjnbyyh taʻlīmihā wa tʻllumhā, Silsilat ʻĀlam al-Maʻrifah, Silsilat thaqāfīyah shhryyh yuṣdiruhā al-Majlis al-Waṭanī lil-Thaqāfah wa al-Funūn wa al-Ādāb, al-Kuwayt : 1988, Maṭābiʻ al-Risālah.

بشير إبرير، التّواصل مع النّص إشكالات الفهم و القراءة الفعّالة، مجلّة اللّسانيّات، الجزائر: 2005، ع 10.

Bashīr ibryr, alttwāṣl maʻa alnnṣ Ishkālāt al-fahm wa al-qirāʼah alfʻʻālh, mjllh alllsānyyāt, al-Jazāʼir : 2005, ʻA 10.

أحمد محمود السيد، في طرائق تدريس للّغة العربيّة، ط 3. دمشق، 1419 هـ- 1998 م، منشورات جامعة دمشق.

Aḥmad Maḥmūd al-Sayyid, fī Ṭarāʼiq tadrīs lllghh al-ʻArabīyah, Ṭ 3. Dimashq, 1419 h-1998 M, Manshūrāt Jāmiʻat Dimashq.

محمد صلاح الدين مجاور، تدريس اللّغة العربيّة في المرحلة الثانويّة، أسسه و تطبيقاته التربويّة، 1998، دار الفكر العربي.

Muḥammad Ṣalāḥ al-Dīn Mujāwir, tadrīs alllghh al-ʻArabīyah fī al-marḥalah althānwyyh, ususuhu wa taṭbīqātih altrbwyyh, 1998, Dār al-Fikr al-ʻArabī.

محمد صاري، «المفاهيم الأساسية للنظريّة الخليلية الحديثة»، مجلّة اللّسانيّات، الجزائر: 2005، ع 10.

Muḥammad Ṣārī, « al-mafāhīm al-asāsīyah llnẓryyh alkhlylyh al-ḥadīthah », mjllh alllsānyyāt, al-Jazāʼir : 2005, ʻA 10.

Widdowso (H. G), Une approche communicative de l’enseignement des langues, Paris: 1981, Hatier.

Ludger Schiffer, Pour un enseignement interactif des langues étrangère, Paris: 1984 Hatier, Crédif.

التنزيلات

منشور

30-06-2017

كيفية الاقتباس

توظيف النظرية الخليلية الحديثة في تعليم اللغة العربية لمستوى ما قبل الجامعي في ضوء نقد النظريات اللسانية الغربية. (2017). مجلة المجمع الجزائري للغة العربية, 13(1), 407-428. https://majala.aala.dz/index.php/majala/article/view/96