الثّنائيّة اللّغويّة للّغة العربيّة وأوصافها الحقيقيّة- الإيجابيّة منها والسّلبيّة
DOI:
https://doi.org/10.70443/jaaal.v8i1.124الكلمات المفتاحية:
الثّنائيّة اللّغويّة، ، استعمال اللّغة، النهوض بالّلغة العربيّةالملخص
إنّ الثّنائية اللّغويّة اصطلاح حديث العهد يٌطلقُ على ظاهرة لغويّة اجتماعيّة وهي استعمال لغتين: اللغة الأصليّة ولغة ثانيّة (ويقابلها في الّإنجليزيّة كلمة (Bilingualism). ولهذه الظاهرة ارتباط وثيق بهوية الفئات من النّاس الذين يوصفون بذلك وبتاريخ الدّولة التي ينتمون إليها وعلاقاتها بغيرها من الدّول الاستعمارية. وقد تكاثر في عصرنا الذّين يلجأون إلى استعمال لغة أخرى غير لغتهم الأصليّة في كثير من حاجاتهم. وتشاهد هذه الظّاهرة في جميع البلدان التي تسمّى الآن بالنّاميّة ومنها البلدان العربيّة وهي قليلة جدا في البلدان الكثيرة الإنتاج العلميّ باستثناء الأقليّات التي تعيش فيها كالنّاطقين بالإسبانيّة في الولايات المتحدّة الأمريكيّة والأفارقة والآسيويين القاطنين في أوربا. فالّذي سنتطرّق إليه هو أوّلا النّظر في مفهوم الثّنائيّة وانتشارها بالنسبة لاستبداد اللّغة الأجنبيّة في بعض الميادين، وثانيا النّظر في الأسباب التي أدّت إلى الحالة التي تعيشها اللّغة العربيّة في الوطن العربيّ من عزوف واستبدال المثقفين العرب لها باللّغة الفرنسيّة والإنجليزيّة، والنّظر أخيرا في تطوّر هذا الوضع والوسائل والتّدابير الكفيلة بالنهوض بلغتنا
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2012 المؤلفون

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.