المصطلح الفلسفي و تطوره في الفلسفة الإسلامية

المؤلفون

  • عمار طالبي مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.70443/jaaal.v9i1.139

الكلمات المفتاحية:

اللغة العربيّة، الترجمة، مقارنة اللغات، المجال الثقافيّ، المجال اللغويّ

الملخص

     يمكن القول بأنّ اللغة العربيّة في وجه من وجوهها الرئيسية طريق لمعرفة أنفسنا والعالم، وأنّها تتغيّر دلالات أنساقها الرمزيّة باستمرار، عبر الأجيال المتعاقبة في أمّة معينة، وأنّ معاني رموزها أو دلالاتها لا تتمّ مصادفة، بل تخضع لشروط اجتماعيّة تاريخيّة، وتحدّدها التجربة الجماعيّة.

ودلّت الترجمة ومقارنة اللغات على أنّ اللغات لا تدرك الواقع بطريقة واحدة، ولا تشتقّ منه معنى واحدا، كما أنّ المعاني العامّة ترتكز غالبا على الاستعمال اللغويّ، وليست مستقلّة عن الذوات التي تستعملها، وأمّا الادّعاء بأنّها موضوعيّة واقعيّة تصوّر الواقع على ما هو عليه، فيمكن الاعتراض عليه إذا أخذ على إطلاقه.

   إنّ نشاط الإنسان الفكريّ متفاعل مع المجال الثقافيّ الذي يحيا فيه، وينتمي إليه، والمجال اللغويّ الذي يتّخذ منه صياغة أفكاره له أثر بالغ في ذلك، ومعنى هذا أنّ العلاقة بين الفكر واللغة وثيقة أشدّ الوثاقة وأقواها، ولا يفهم من هذا أنّهما بمثابة وجهي عملة ما كالدينار.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أبو حيان التوحيدي، المقابسات، تحقيق حسن السندوبي، مصر، 1347 هـ/ 1929 م

Abū Ḥayyān al-Tawḥīdī, al-Muqābasāt, taḥqīq Ḥasan al-Sandūbī, Miṣr, 1347 H / 1929 m

طه عبد الرحمن، فقه الفلسفة (في الفول الفلسفي) المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 1999، ج1 وج2.

Ṭāhā ʻAbd al-Raḥmān, fiqh al-falsafah (fī alfwl al-falsafī) al-Markaz al-Thaqāfī al-ʻArabī, al-Dār al-Bayḍāʼ, 1999, j1 wj2.

جابر حيان، الحدود، تحقيق عبد الأمير الأعسم، الدار التونسية للنشر، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1991

Jābir Ḥayyān, al-ḥudūd, taḥqīq ʻAbd al-Amīr al-Aʻsam, al-Dār al-Tūnisīyah lil-Nashr, al-Muʼassasah al-Waṭanīyah lil-Kitāb, al-Jazāʼir, 1991

عبد الأمير الأعسم، المصطلح الفلسفي عند العرب

ʻAbd al-Amīr al-Aʻsam, al-muṣṭalaḥ al-falsafī ʻinda al-ʻArab

رسائل الكندي الفلسفة، القاهرة، 1369 هـ/ 1950 م

Rasāʼil al-Kindī al-falsafah, al-Qāhirah, 1369 H / 1950 m

غواشون، فلسفة ابن سينا وأثرها في أروبا، ترجمة رمضان لاوند، بيروت 1950

Ghwāshwn, Falsafat Ibn Sīnā wa-atharuhā fī Urūbbā, tarjamat Ramaḍān Lāwand, Bayrūt 1950

الحسن بن الهيثم، الشكوك على بطليموس، القاهرة 1971

al-Ḥasan ibn al-Haytham, al-shukūk ʻalá Baṭlaymūs, al-Qāhirah 1971

كتاب نشره إحسان عباس، دار مكتبة الحياة، بيروت 1959

Kitāb nasharahu Iḥsān ʻAbbās, Dār Maktabat al-ḥayāh, Bayrūt 1959

التنزيلات

منشور

25-06-2013

كيفية الاقتباس

المصطلح الفلسفي و تطوره في الفلسفة الإسلامية. (2013). مجلة المجمع الجزائري للغة العربية, 9(1), 131-151. https://doi.org/10.70443/jaaal.v9i1.139