مفهوم المقطع والنظرية الحركية الاندفاعية عند قدماء الصوتيين العرب (مقال بالفرنسية لعبد الرحمن الحاج صالح)

المؤلفون

  • الشريف بوشحدان مؤلف

الكلمات المفتاحية:

النظرية الحركية الاندفاعية، المقطع، الحاج صالح

الملخص

لقد عرف العرب المقطع اليوناني بفضل ما ترجم من مؤلفات اليونانيين. غير أنهم كانوا قد بنوا قبل اتصالهم بهذا التراث نظرية أصيلة في الدينامية اللفظية أساسها مفهوم الحرف و مفهوم الحركة. أما الحرف فهو «أقل ما يمكن أن ينطق به»، ويتصف عند الخليل بن أحمد بصفتين ذاتيتين هما الجرس أو نوعية صوته، ثم الصرف وهو قوة اندفاعه (هواء صوته وقد فسره بالحركة. أما هذه فهي عند الكثير الحركة الصوتية الفيزيولوجية التي لا بد منها لإخراج الحرف (أي لتحقيقه في درج الكلام أولا، وللخروج منه إلى حرف آخر ثانيا. وهذا ما تؤكده نظرية الإيقاع التي تصورها علماء الموسيقى العرب والعروضيون منهم. وقد اتخذ هؤلاء السبب ليجعلوه «أقل مركب لفظي يمكن أن يتكلم به مفردا». وهو يناسب في مدلوله «المقطع الممدود». وقد أصابوا في ذلك لأنه لا يوجد كما تثبته الاختبارات الآلية أي انقسام مقطعي في مدرج الكلام العادي إذ العنصر اللفظي الوحيد الذي يُستطاع إخراجه وتحقيقه باعتباره مقطعا] هو القطعة اللفظية التي يمكن أن تنفصل في النطق عن غيرها، وهي ما يكتنفها ساكنان.
وقد اقترح صاحب المقالة ترجمة لفظة «حركة» بـ kineème ولفظة تحرك بـ kinese وضدها بـ akinese. ويرى أن المفهومين العربيين «متحرك» و» ساکن»Kinéise و akinéise أوفق وأنسب من مفهومي سوسير implosif و

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

ابن جني، أبو الفتح. الخصائص. القاهرة، 5 أجزاء، 1317-1321هـ. تحقيق علي النجار.

Ibn Jinnī, Abū al-Fatḥ. al-Khaṣāʼiṣ. al-Qāhirah, 5 ajzāʼ, 1317-1321h. taḥqīq ʻAlī al-Najjār.

ابن جني. سر صناعة الإعراب. جزء 1.

Ibn Jinnī. Sirr ṣināʻat al-iʻrāb. Juzʼ 1.

ابن جني. المنصف. جزء 1 و2.

Ibn Jinnī. al-Munṣif. Juzʼ 1 wa-2.

ابن حزم، علي بن أحمد. الفصل في الملل والأهواء والنحل. القاهرة، 5 أجزاء، 1317-1321هـ.

Ibn Ḥazm, ʻAlī ibn Aḥmad. al-faṣl fī al-milal wālʼhwāʼ wa-al-niḥal. al-Qāhirah, 5 ajzāʼ, 1317-1321h.

ابن رشد. تلخيص كتاب الشعر. تحقيق عبد الرحمن بدوي، القاهرة، 1953.

Ibn Rushd. Talkhīṣ Kitāb al-shiʻr. taḥqīq ʻAbd al-Raḥmān Badawī, al-Qāhirah, 1953.

ابن سينا. الشفاء، جزء 3 جوامع علم الموسيقى. القاهرة، 1965.

Ibn Sīnā. al-Shifāʼ, Juzʼ 3 Jawāmiʻ ʻilm al-mūsīqá. al-Qāhirah, 1965.

ابن يعيش. شرح المفصل. جزء 9.

Ibn Yaʻīsh. sharḥ al-Mufaṣṣal. Juzʼ 9.

أبو عمرو الداني. التحديد في الإتقان والتجويد. مخطوط رقم 23، جار الله - إسطنبول.

Abū ʻAmr al-Dānī. al-Taḥdīd fī al-Itqān wa-al-tajwīd. makhṭūṭ raqm 23, Jār Allāh-Isṭanbūl.

أرسطو. فن الشعر. ترجمة J. Hardy، باريس، 1932.

Arisṭū. Fann al-shiʻr. tarjamat J. Hardy, Bārīs, 1932.

البلاوي. كتاب ألف باء. القاهرة، 1870.

alblāwy. Kitāb alf Bāʼ. al-Qāhirah, 1870.

الجرجاني الشريف. شرح المواقف. جزء 5.

al-Jurjānī al-Sharīf. sharḥ al-mawāqif. Juzʼ 5.

الرازي، فخر الدين. التفسير الكبير. القاهرة، 30 جزء، المطبعة الباهية. جزء 1.

al-Rāzī, Fakhr al-Dīn. al-tafsīr al-kabīr. al-Qāhirah, 30 Juzʼ, al-Maṭbaʻah albāhyh. Juzʼ 1.

الرماني، علي بن عيسى. شرح كتاب سيبويه. الجزء 5، معهد المخطوطات العربية، الجامعة العربية.

al-Rummānī, ʻAlī ibn ʻĪsá. sharḥ Kitāb Sībawayh. al-juzʼ 5, Maʻhad al-Makhṭūṭāt al-ʻArabīyah, al-Jāmiʻah al-ʻArabīyah.

الزجاجي. إيضاح علل النحو. القاهرة، 1959.

al-Zajjājī. Īḍāḥ ʻIlal al-naḥw. al-Qāhirah, 1959.

سيبويه. الكتاب. تحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون، الجزء 4، عالم الكتب، ط3، بيروت، 1983.

Sībawayh. al-Kitāb. taḥqīq wa-sharḥ ʻAbd al-Salām Muḥammad Hārūn, al-juzʼ 4, ʻĀlam al-Kutub, ṭ3, Bayrūt, 1983.

السيوطي. الأشباه والنظائر. حيدر آباد، ط1، 1317هـ.

al-Suyūṭī. al-Ashbāh wa-al-naẓāʼir. Ḥaydar Ābād, Ṭ1, 1317h.

الفارابي. كتاب الموسيقى الكبير. مخطوط رقم 430، الفنون الجميلة، المكتبة الوطنية، القاهرة.

al-Fārābī. Kitāb al-mūsīqá al-kabīr. makhṭūṭ raqm 430, al-Funūn al-jamīlah, al-Maktabah al-Waṭanīyah, al-Qāhirah.

القاضي عبد الجبار. المغني. جزء 7.

al-Qāḍī ʻAbd al-Jabbār. al-Mughnī. Juzʼ 7.

المبرد. المقتضب. القاهرة، 1386هـ. جزء 1.

al-Mibrad. al-Muqtaḍab. al-Qāhirah, 1386h. Juzʼ 1.

مكي حموش. الرعاية. مخطوط رقم 672، أوقاف المكتبة العامة - الرباط.

Makkī Ḥammūsh. al-Riʻāyah. makhṭūṭ raqm 672, Awqāf al-Maktabah al-ʻĀmmah-al-Rabāṭ.

Bravnan. Materialen und untersuchungen zu den phonetischen lebren der Araber. Gottingen, 1934.

Chlumsky. Archives néerlandaises de phonétique expérimentale, XI, 1935.

De Saussure, Ferdinand. Cours de linguistique générale. 1966.

Draper, M., Ladefoged, P., Whitteridge, D. Syllables and Stress. In Miscellanea Phonetica, 3, 1958.

Durand, M. Voyelles longues et voyelles brèves. Paris, 1946.

Erlanger, R. d'. La musique arabe. Paris, 1938. t2.

Fleisch, Henri. La conception phonétique des Arabes d'après le Sirr Sinaat al-l'arab d'Ibn Ginni.

Hala, B. La syllabe, sa nature et son origine. ORBIS, 1961.

Ladefoged, P. Three Areas of Experimental Phonetics. Londres.

Lebrun, Y. Is stress essentially a thoracic or an Abdominal pulse? In Linguistic Research in Belgium. Wetteren, 1966.

Le monde oriental. Uppsala, vol 14, 1920.

Pancocelli-Galzia, G. Die experimentelle Phonetik in ihrer anwendung auf die sprachwissenchaft. Berlin, 1924.

Pines, S. Sur la théorie de l'impétus. Archéion, 1938.

Steinthal. Geschichte der sprachwissenchaft. Berlin, 1890. 1.

Stetson. Motor Phonetics. 2nd Ed, Amsterdam, 1951.

التنزيلات

منشور

30-12-2017

كيفية الاقتباس

مفهوم المقطع والنظرية الحركية الاندفاعية عند قدماء الصوتيين العرب (مقال بالفرنسية لعبد الرحمن الحاج صالح). (2017). مجلة المجمع الجزائري للغة العربية, 13(1), 191-218. https://majala.aala.dz/index.php/majala/article/view/78