الجزائر في الشعر العُماني الحديث المضمون و الأداء

المؤلفون

  • حواس بري مؤلف

الكلمات المفتاحية:

الشعر ، الأداء ، المضمون ، الشعر العمّاني ، الشعر الحديث

الملخص

تتناول الدراسة الشعراء العُمّانيين الذين اهتموا بالجزائر، وعاشوا معها بوجودهم وبعطائهم، تعبيرا عن العلاقة الوطيدة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، وتنقسم الدراسة إلى محاور ثلاثة:

المحور الأول فهو المحور الثقافي، ويجلّبه الدور الذي قام به العلاّمة القطب ، محمد بن يوسف إطفيش أحسن قيام ، واعتمادا عليه نجد أبا مسلم الرواحي  يرثيه يوم وفاته رثاء بيّن فيه  قيمة الرجل ومكانته. ولمّا كان لمعهد الحياة دوره الثقافي والديني، وما يزال مَعلَما من معالم ذلك التواصل  الثقافي. وجدنا الشاعر العمّاني يقف وقفة تلائم هذا الصرح الحضاري.

المحور الثاني فتمثله الثورة الجزائرية وتعاطف الشعب العمّاني معها، حيث كان الشعراء رُسُلَ ذلك الإحساس النبيل، والعواطف التي تقطر محَحَبّة لهذا الشعب الذي أعاد سيادته على أرضه، وكان رمز لتحدي الشعب المكافح لأعتى استدمارعرفته الإنسانية.

أما المحور الثالث فيمثله الشاعر الدبلوماسي ودوره في تنمية العلاقات العمّانية الجزائرية بجميع جوانبها : الثقافية ، والاقتصادية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

- القرآن الكريم، سورة الأعراف، الآية 143.

-al-Qurʼān al-Karīm, Sūrat al-Aʻrāf, al-āyah 143.

ناصر بن سالم عديم الرواحي، ديوان أبي مسلم، وزارة التراث القومي والثقافة، سلطنة عمان، 1987.

Nāṣir ibn Sālim ʻUdayyim al-Rawāḥī, Dīwān Abī Muslim, Wizārat al-Turāth al-Qawmī wa-al-Thaqāfah, Salṭanat ʻAmmān, 1987.

سالم بن حمد بن سليمان الحارثي، ديوان الحارثي، مطابع النهضة، عمان، 1995.

Sālim ibn Ḥamad ibn Sulaymān al-Ḥārithī, Dīwān al-Ḥārithī, Maṭābiʻ al-Nahḍah, ʻAmmān, 1995

رفعت الشرقاوي، فلسفة الحضارة الإسلامية، مكتبة الشباب، القاهرة، 1984.

Rifʻat al-Sharqāwī, Falsafat al-Ḥaḍārah al-Islāmīyah, Maktabat al-Shabāb, al-Qāhirah, 1984.

سعيد بن سليمان العسائي، تطور الأبعاد العربية والإسلامية في الشعر العماني الحديث، رسالة ماجستير مخطوطة، قسم اللغة العربية، جامعة السلطان قابوس، 2001.

Saʻīd ibn Sulaymān alʻsāʼy, Taṭawwur al-abʻād al-ʻArabīyah wa-al-Islāmīyah fī al-shiʻr al-ʻUmānī al-ḥadīth, Risālat mājistīr makhṭūṭah, Qism al-lughah al-ʻArabīyah, Jāmiʻat al-Sulṭān Qābūs, 2001.

ديوان أبي سرور حميد الله بن حميد الجامعي.

Dīwān Abī Surūr Ḥamīd Allāh ibn Ḥamīd al-Jāmiʻī.

هلال بن سالم بن حمود السيابي.

Hilāl ibn Sālim ibn Ḥammūd al-Sayyābī.

موسوعة جائزة عبد العزيز البابطين للإبداع الشعري، المجلد الخامس، الأمانة العامة للجائزة، الكويت، 1996.

Mawsūʻat Jāʼizat ʻAbd al-ʻAzīz al-Bābaṭīn lil-ibdāʻ al-shiʻrī, al-mujallad al-khāmis, al-Amānah al-ʻĀmmah lljāʼzh, al-Kuwayt, 1996.

مصطفى بكر بن رحمون، ديوان مصطفى بكر بن رحمون، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، 1982.

Muṣṭafá Bakr ibn Raḥmūn, Dīwān Muṣṭafá Bakr ibn Raḥmūn, al-Sharikah al-Waṭanīyah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, al-Jazāʼir, 1982.

مفدي زكرياء، ديوان اللهب المقدس، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، 1983.

Mufdī Zakarīyāʼ, Dīwān al-lahab al-Muqaddas, al-Sharikah al-Waṭanīyah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, al-Jazāʼir, 1983.

الشيخ عبد الله الخليلي، ديوان الخليلي وحي العبقرية.

al-Shaykh ʻAbd Allāh al-Khalīlī, Dīwān al-Khalīlī waḥy al-ʻabqarīyah

التنزيلات

منشور

01-06-2015

كيفية الاقتباس

الجزائر في الشعر العُماني الحديث المضمون و الأداء. (2015). مجلة المجمع الجزائري للغة العربية, 11(1), 175-204. https://majala.aala.dz/index.php/majala/article/view/173