لغة الإشهار في وسائل الإعلام وتأثيرها في اللغة العربية الفصحى

المؤلفون

  • حفيظة يحياوي مؤلف

الكلمات المفتاحية:

الإشهار، وسائل الإعلام ، لغة ، الفصحى، الدّارجة

الملخص

يعدّ الإشهار من أنجع وسائل التّرويج لمختلف السلع والخدمات منذ كانت التّجارة والمقايضة، وأكثرها شيوعا في مختلف وسائل الإعلام، وفي عصرنا هذا أصبح الإشهار للسلعة أو الخدمة ضرورة من ضروريات الحياة، والملاحظ أن العربية الدّارجة واللّغات الأجنبيّة قد طغت على الفصحى في المجتمع الجزائري لأن معظم الإشهار يتم بهما، مما يشكل خطرا على الفصحى فيعيقها على الانتشار والتّقدّم والازدهار.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

ابن منظور، لسان العرب، ط1. بيروت: 1990, دار صادر، مج 4.

Ibn manẓūr, Lisān al-ʻArab, Ṭ1. Bayrūt : 1990, Dār Ṣādir, Majj 4.

ابن منظور، لسان العرب، ط3. بيروت: 1994, دار صادر، مج 13.

Ibn manẓūr, Lisān al-ʻArab, ṭ3. Bayrūt : 1994, Dār Ṣādir, Majj.13

بشير عباس العملاق، الإعلان، دط. القاهرة: 1998, الدار الفكر العربي.

Bashīr ʻAbbās al-ʻimlāq, al-Iʻlān, dṭ. al-Qāhirah : 1998, al-Dār al-Fikr al-ʻArabī.

جوزيف عبود كبة، محاضرات غي علم النفس التجاري، دط. سوريا: 1980, دار النشر حلب.

Jūzīf ʻAbbūd Kubbah, Muḥāḍarāt fī ʻilm al-nafs al-tijārī, dṭ. Sūriyā : 1980, Dār al-Nashr Ḥalab.

حسن محمد خير الدين، دراسات في أصول الإعلان، ط1. القاهرة: دت، دار النشر.

Ḥasan Muḥammad Khayr al-Dīn, Dirāsāt fī uṣūl al-Iʻlān, Ṭ1. al-Qāhirah : dt, Dār al-Nashr.

راجي الأسمر، علوم البلاغة، ط1. بيروت: 1999, دار الجيل.

Rājī al-Asmar, ʻulūm al-balāghah, Ṭ1. Bayrūt : 1999, Dār al-Jīl.

سمير محمد حسين، مداخل الإعلان، ط1. القاهرة: 1973, دار النشر، ص18.

Samīr Muḥammad Ḥusayn, madākhil al-Iʻlān, Ṭ1. al-Qāhirah : 1973, Dār al-Nashr, ṣ18.

صالـح بلعيد، دروس في اللسانيات التطبيقية، دط. الجزائر، دار هومة.

Ṣālḥ Balʻīd, Durūs fī al-lisānīyāt al-taṭbīqīyah, dṭ. al-Jazāʼir, Dār Hūmah.

صالـح خليل أبو أصبع، الاتصال والإعلام في المجتمعات المعاصرة، ط1. عمان: 1995, دار آرام للدراسات والنشر.

Ṣālḥ Khalīl Abū Iṣbaʻ, al-ittiṣāl wa-al-Iʻlām fī al-mujtamaʻāt al-muʻāṣirah, Ṭ1. ʻAmmān : 1995, Dār Ārām lil-Dirāsāt wa-al-Nashr.

علي رفاعة الأنصاري، الإعلان نظريات وتطبيق، ط1. القاهرة: 1959, دار الطباعة الحديثة.

ʻAlī Rifāʻah al-Anṣārī, al-Iʻlān naẓarīyāt wa-taṭbīq, Ṭ1. al-Qāhirah : 1959, Dār al-Ṭibāʻah al-ḥadīthah.

محمد الناشد، التسويق وإدارة المبيعات، دط. سوريا: 1978, جامعة حلب.

Muḥammad alnāshd, al-Taswīq wa-idārat al-mabīʻāt, dṭ. Sūriyā : 1978, Jāmiʻat Ḥalab.

محمد الناشد، تطبيق الإعلان، ط1. بيروت: 1980, مكتبة الشرق.

Muḥammad alnāshd, taṭbīq al-Iʻlān, Ṭ1. Bayrūt : 1980, Maktabat al-Sharq.

محمد جودت ناصر، أصول الإدارة العامة، ط1. القاهرة: 1976, المكتبة الأنجلو مصرية.

Muḥammad Jawdat Nāṣir, uṣūl al-Idārah al-ʻĀmmah, Ṭ1. al-Qāhirah : 1976, al-Maktabah al-Anjlū Miṣrīyah.

منى الحديدي، سلوى إمام، الإعلان: أسسه-وسائله-فنونه، ط1. القاهرة: 2005, الدار المصرية اللبنانية.

Muná al-Ḥadīdī, Salwá Imām, al-Iʻlān : assh-wsāʼlh-fnwnh, Ṭ1. al-Qāhirah : 2005, al-Dār al-Miṣrīyah al-Lubnānīyah.

نعيم الرفاعي، علم النفس في التجارة والصناعة، دط. دمشق: 1964, المطبعة التعاونية.

Naʻīm al-Rifāʻī, ʻilm al-nafs fī al-Tijārah wa-al-Ṣināʻah, dṭ. Dimashq : 1964, al-Maṭbaʻah al-Taʻāwunīyah.

يوسف أبو العدوس، البلاغة والأسلوبية، مقدمات عامة، ط1. الأردن: 1999, دار الأهلية للنشر والتوزيع.

Yūsuf Abū al-ʻAdūs, al-balāghah wa-al-uslūbīyah, muqaddimāt ʻāmmah, Ṭ1. al-Urdun : 1999, Dār al-Ahlīyah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ.

مجلة اللغة العربية. الجزائر: 2001/ 2002/ 2005 منشورات ثالة، ع4/ 7/ 13 على التوالـي.

Majallat al-lughah al-ʻArabīyah. al-Jazāʼir : 2001/2002/2005 Manshūrāt Thālah, ʻ4/7 / 13 ʻalá altwāly.

مجلة التواصل. الجزائر: 2005, ع14.

Majallat al-tawāṣul. al-Jazāʼir : 2005, ʻ14.

Augé Gillon, Nouveau petit larousse. Paris: 1969, Librairie larousse.

Durandin, La publicité en tant qu’idéologie. Paris: 1973.

Sillamy. N, Dictionnaire de psychologie. Paris: 1991, edition Larousse.

التنزيلات

منشور

26-12-2006

كيفية الاقتباس

لغة الإشهار في وسائل الإعلام وتأثيرها في اللغة العربية الفصحى. (2006). مجلة المجمع الجزائري للغة العربية, 2(2), 165-200. https://majala.aala.dz/index.php/majala/article/view/207