الأثر التربوي للشواهد في المعجم المعاصر مقام الشاهد في معاجم التراث

المؤلفون

  • مدني ابن حويلي مؤلف

الكلمات المفتاحية:

المعجم المعاصر، تحليل الخطاب، الخطاب المعجمي، المسار الحضاري، المنظومة التربوية

الملخص

من المعلوم عند المربين، ومن شابههم، وحذا حذوهم، أنّ المعجم اللغوي العام- مهما صغُر حجمه أو كبُر- هو بالتأسيس وسيلة تربوية، بل هو من أهم الوسائل الربوية (ناطقة كانت أو صامتة)، وتزداد أهميته التربوية أو تنقص وفق ما يتضمنه المتن من أهداف مسطرة، ثرية ومتنوعة، يطمح (المعجميLexicographe) إلى تحقيقها، مباشرة كانت أو غير مباشرة. والحقيقة أنّه لا يتفطّن إلى تحليل مضامين خطابها العميق إلا من اجتهد في تتبع مسار تحليل الخطاب المعجمي وامتلك آليته. مع العلم أنّ المعجم- أي معجم- هو توليفةSynthèse) متناسقة تتفاعل في إنشائها، وإنجاز بنائها جملة من المعارف المتنوعة والمتباينة، أساسية وثانوية، لا يحصيها إلا أهل الاختصاص.

ونبتغي من دراستنا هذه تقديم مقاربة موضوعية تطبيقية متواضعة، بغية إثارة الانتباه إلى ضرورة دراسة مضامين الخطاب المعجمي«Discours lexicographique »كما هو، في إطاره التربوي، والنظر في آليات تركيبه ومناهج بنائه، ومنه الانتقال إلى استثمار فوائده وفق مستلزمات إصلاح المسار الحضاري لأجيال الأمة الناهضة من خلال إصلاح الفكر والمنظومة التربوية المنشودة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

القرآن الكريم ، برواية حفص.

- al-Qurʼān al-Karīm, bi-riwāyat Ḥafṣ

ابن حُويلي ميدني ، المعجمية العربية في ضوء مناهج البحث اللساني و النظريات التربوية الحديثة ا، (مخطوط تحت الطبع).

Ibn ḥūyly mydny, al-muʻjamīyah al-ʻArabīyah fī ḍawʼ Manāhij al-Baḥth al-lisānī wa al-naẓarīyāt al-Tarbawīyah al-ḥadīthah A, (makhṭūṭ taḥta al-ṭabʻ(

ابن منظور ، لسان العرب . دار صادر بيروت 1955. جزء 3.

Ibn manẓūr, Lisān al-ʻArab. Dār Ṣādir Bayrūt 1955. Juzʼ 3.

ابن فارس ، مقاييس اللغة ، تحقيق و ضبط عبد السلام محمد هارون ، دار الجيل بيروت ، طبعة 1 ، 1991م ، جزء 3 .

Ibn Fāris, Maqāyīs al-lughah, taḥqīq wa ḍabṭ ʻAbd al-Salām Muḥammad Hārūn, Dār al-Jīl Bayrūt, Ṭabʻah 1, 1991M, Juzʼ 3.

أليكسو، المعجم العربي الأساسي ،تأليف جماعة من الأساتذة ، نشر مؤسسة لاروس ، م .1989.

alyksw, al-Muʻjam al-ʻArabī al-asāsī, taʼlīf Jamāʻat min al-asātidhah, Nashr Muʼassasat lārws, M. 1989.

بطرس البستاني ، محيط المحيط . مكتبة ا لبنان ناشرونب ، ساحة رياض الصلح ، بيروت 1998م .

Buṭrus al-Bustānī, Muḥīṭ al-muḥīṭ. Maktabat A Lubnān nāshrwnb, sāḥat Riyāḍ al-Ṣulḥ, Bayrūt 1998M.

الثعالبي ، فقه اللغة و أسرار العربية . دار مكتبة الحياة بيروت ، [ ب. ت]

al-Thaʻālibī, fiqh al-lughah wa Asrār al-ʻArabīyah. Dār Maktabat al-ḥayāh Bayrūt, [b. t]

جميل صليبا ، المعجم الفلسفي ، دار الكتاب العربي بيروت ، 1982 ، جزء 1 .

Jamīl Ṣalībā, al-Muʻjam al-falsafī, Dār al-Kitāb al-ʻArabī Bayrūt, 1982, Juzʼ 1.

حشمت كلشي ، المعجم العربي في لبنان . دار ابن خلدون بيروت . طبعة / 1 (1982)

Ḥishmat klshy, al-Muʻjam al-ʻArabī fī Lubnān. Dār Ibn Khaldūn Bayrūt. Ṭabʻah / 1 (1982)

حسين نصّار ، المعجم العربي ؛ نَشْأته و تطّوره . دار مصر للطباعة ، طبعة / بدون تاريخ . جزء 2.

Ḥusayn Naṣṣār, al-Muʻjam al-ʻArabī ; nashʼth wa tṭṭwrh. Dār Miṣr lil-Ṭibāʻah, Ṭabʻah / bi-dūn Tārīkh. Juzʼ 2.

حسين نصّار ، في مقال له بعنوان ا نحو معجم جديدب ، صدر في مجلة الفكر العربي ، السنة الأولى ،(5 يناير 15 - مارس 1979)، العددان 8 - 9.

Ḥusayn Naṣṣār, fī maqāl la-hu bi-ʻunwān A Naḥwa Muʻjam jdydb, Ṣadr fī Majallat al-Fikr al-ʻArabī, al-Sunnah al-ūlá, (5 Yanāyir 15-Mārs 1979), al-ʻadadān 8-9.

جميل صليبا ، المعجم الفلسفي ، دار الكتاب العربي بيروت ، 1982 ، جزء 2 .

Jamīl Ṣalībā, al-Muʻjam al-falsafī, Dār al-Kitāb al-ʻArabī Bayrūt, 1982, Juzʼ 2.

خليل الجُرّ : المعجم العربي الحديث .مكتبة لاروس باريس 1987 م . (مقدّمة المعجم)

Khalīl aljurr : al-Muʻjam al-ʻArabī al-ḥadīth. Maktabat lārws Bārīs 1987 M. (mqddmh al-Muʻjam)

لويس معلوف ، المنجد في اللغة . دار المشرق بيروت . طبعة 40.

Luwīs Maʻlūf, al-Munajjid fī al-lughah. Dār al-Mashriq Bayrūt. Ṭabʻah 40.

نائف الفتيسي ، المعجم التربوي و علم النفس ، دار أسامة للنشر و التوزيع ، عمان ، الأردن، طبعة 1، 2006.

Nāʼif alftysy, al-Muʻjam al-tarbawī wa ʻilm al-nafs, Dār Usāmah lil-Nashr wa al-Tawzīʻ, ʻAmmān, al-Urdun, Ṭabʻah 1, 2006.

القرطبي ، محمد بن أحمد الأنصاري ، الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي ). مؤسسة الرسالة - بيروت ، لبنان - الطبعة الأولى - طبعة عام 1427 هـ ، 2006م . جزء1 .

al-Qurṭubī, Muḥammad ibn Aḥmad al-Anṣārī, al-Jāmiʻ li-aḥkām al-Qurʼān (tafsīr al-Qurṭubī). Muʼassasat al-Risālah-Bayrūt, Lubnān-al-Ṭabʻah al-ūlá-Ṭabʻah ʻām 1427 H, 2006M. jzʼ1.

عبد الله درويش ، المعاجم العربية مع اعتناء خاص بمعجم العين للخليل بن أحمد . مكتبة الأنجلو - المصرية القاهرة 1956.

ʻAbd Allāh Darwīsh, al-maʻājim al-ʻArabīyah maʻa iʻtināʼ khāṣṣ bmʻjm al-ʻAyn lil-Khalīl ibn Aḥmad. Maktabat al-Anjlū-al-Miṣrīyah al-Qāhirah 1956.

سميرة البدري ، مصطلحات تربوية و نفسية ، دار الثقافة للنشر و التوزيع ، بيروت . طبعة 1 /2005.

Samīrah al-Badrī, muṣṭalaḥāt tarbawīyah wa nafsīyah, Dār al-Thaqāfah lil-Nashr wa al-Tawzīʻ, Bayrūt. Ṭabʻah 1/2005.

التنزيلات

منشور

31-12-2008

كيفية الاقتباس

الأثر التربوي للشواهد في المعجم المعاصر مقام الشاهد في معاجم التراث. (2008). مجلة المجمع الجزائري للغة العربية, 4(2), 131-161. https://majala.aala.dz/index.php/majala/article/view/242