أهمية تدريس الخط العربي في المنظومة التربوية الجزائرية
DOI:
https://doi.org/10.70443/jaaal.v4i2.252الكلمات المفتاحية:
الرماني، النكت ، وجه الإعجاز، البلاغة، الصورة البيانيةالملخص
تناول الرماني في رسالته "النكت في إعجاز القرآن " وجها من وجوه الإعجاز القرآني، وهو الإعجاز البلاغي، واتجه إلى الكشف عن هذا الجانب عن طريق هذه الألوان البلاغية العشرة، التي ركز عليها بغية الكشف على أسرارها الإعجازية معتمدا على جوانب فنية مثل الموازنة من أجل الوقوف على تفاضل الكلام عن الكلام، وسعى إلى إثبات هذا التفاضل بالتحليل والشواهد القرآنية، مبينا ما فيها من الأسرار البلاغية، وكذا موازنات بين النص القرآني وما قيل في معناها من كلام العرب، البلاغية، يمكن حصر هذه الألوان في الصورة البيانية، والصورة الدلالية التركيبية، والصورة الصوتية، فهو يرى أن أسرار الإعجاز كامنة في هذا الجانب، والجانب العلمي عنده يكمن في اعتماده على الشواهد القرآنية في الغالب.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2008 المؤلفون

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.