مقدمة تاريخية لبراديغم العلوم المعرفية واللغة في الدراسات الغربية

المؤلفون

  • عمر بلخير مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.70443/jaaal.v20i2.291

الكلمات المفتاحية:

المعرفة، الذكاء، التفكير، العلوم العصبية، تعليم اللغات وتعلمها، جودة الحياة

الملخص

يتضمن المقال دراسة لكيفية استقبال الدماغ البشري للمعلومات وتحليلها ومعالجتها ليترتب على ذلك عمل الذاكرة واتخاذ القرارات. وفائدته بالنسبة لتطوير التطبيقات العملية مثل تكنولوجيا الحاسوب والذكاء الاصطناعي، مستعرضا بدايات العلوم المعرفية وعلاقتها باللغة في الدراسات الغربية وصولا إلى الوقت الحاضر الذي يشهد آفاقا جديدة للتطور والابتكار وتحسين جودة الحياة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Bimbenet, (E.), Un récit sans histoire. La psychologie évolutionniste jugée par la phénoménologie, dans « Penser l’humain : définitions, descriptions, narrations », Collection : Humanités – Hominités, Presses universitaires de Paris, Nanterre, 2022, DOI : 10.4000/books.pupo.17810.

Carruthers, (P.), The Architecture of the Mind: Massive Modularity and the Flexibility of Thought, Oxford University Press, 2006.

Dortier. (J.F). Histoire des sciences cognitives, Sciences Humaines, 2001, https://www.scienceshumaines.com/histoire-des-sciences-cognitives_fr_12433.html

François Rastier, (F.), Sémantique et recherches cognitives, P.U.F, Paris, 1991.

Gardner, (H.), Multiple Intelligences: The Theory in Practice. Basic Books.1993.

OCDE, Comprendre le cerveau : naissance d'une science de l'apprentissage, OCDE, Paris, 2007.

Patrick Lemaire (P.) & André Didierjean (A.), Introduction à la psychologie cognitive, De Boeck Supérieur-Ouvertures Psychologiques-lmd, 2018.

Smith, (B), John Searle: From speech acts to social reality, Cambridge University Press, 2003.

التنزيلات

منشور

27-02-2025

كيفية الاقتباس

مقدمة تاريخية لبراديغم العلوم المعرفية واللغة في الدراسات الغربية. (2025). مجلة المجمع الجزائري للغة العربية, 20(2), ص 43 -62. https://doi.org/10.70443/jaaal.v20i2.291