مقدمة تاريخية لبراديغم العلوم المعرفية واللغة في الدراسات الغربية
DOI:
https://doi.org/10.70443/jaaal.v20i2.291الكلمات المفتاحية:
المعرفة، الذكاء، التفكير، العلوم العصبية، تعليم اللغات وتعلمها، جودة الحياةالملخص
يتضمن المقال دراسة لكيفية استقبال الدماغ البشري للمعلومات وتحليلها ومعالجتها ليترتب على ذلك عمل الذاكرة واتخاذ القرارات. وفائدته بالنسبة لتطوير التطبيقات العملية مثل تكنولوجيا الحاسوب والذكاء الاصطناعي، مستعرضا بدايات العلوم المعرفية وعلاقتها باللغة في الدراسات الغربية وصولا إلى الوقت الحاضر الذي يشهد آفاقا جديدة للتطور والابتكار وتحسين جودة الحياة.
التنزيلات
المراجع
Bimbenet, (E.), Un récit sans histoire. La psychologie évolutionniste jugée par la phénoménologie, dans « Penser l’humain : définitions, descriptions, narrations », Collection : Humanités – Hominités, Presses universitaires de Paris, Nanterre, 2022, DOI : 10.4000/books.pupo.17810.
Carruthers, (P.), The Architecture of the Mind: Massive Modularity and the Flexibility of Thought, Oxford University Press, 2006.
Dortier. (J.F). Histoire des sciences cognitives, Sciences Humaines, 2001, https://www.scienceshumaines.com/histoire-des-sciences-cognitives_fr_12433.html
François Rastier, (F.), Sémantique et recherches cognitives, P.U.F, Paris, 1991.
Gardner, (H.), Multiple Intelligences: The Theory in Practice. Basic Books.1993.
OCDE, Comprendre le cerveau : naissance d'une science de l'apprentissage, OCDE, Paris, 2007.
Patrick Lemaire (P.) & André Didierjean (A.), Introduction à la psychologie cognitive, De Boeck Supérieur-Ouvertures Psychologiques-lmd, 2018.
Smith, (B), John Searle: From speech acts to social reality, Cambridge University Press, 2003.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة المجمع الجزائري للغة العربية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.