النقل الديداكتيكي لنظرية التلقي واستثمارها في قراءة النصوص المدرسية

المؤلفون

  • سميرة وعزيب مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.70443/jaaal.v15i1.54

الكلمات المفتاحية:

نظرية التلقي، النقل الديداكتيكي، التعليمية

الملخص

حملت الدراسات اللسانية الحديثة نظريات ومفاهيم حديثة قوضت ما سبقها، ومن ذلك نظريات القراءة والتلقي والتأويل التي أولت كل الاهتمام للمتلقي على حساب النص والكاتب اللذين تربعا على عرش النظريات النقدية والأدبية طويلا، وكان هذا شأن الدراسات البيداغوجية والديداكتيكية أيضا، حيث جعلت المتلقي/ المتعلم في بؤرة الاهتمام بل ومحور العملية التعليمية/ التعلمية. وعليه تحاول هذه الدراسة إبراز كيفية نقل هذه النظرية واستثمارها في قراءة النصوص المدرسية وكذا طبيعة النشاطات التي يقوم بها القارئ/المتعلم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

30-06-2019

كيفية الاقتباس

النقل الديداكتيكي لنظرية التلقي واستثمارها في قراءة النصوص المدرسية. (2019). مجلة المجمع الجزائري للغة العربية, 15(1), 99-116. https://doi.org/10.70443/jaaal.v15i1.54