تعليم اللغة العربية في ضوء الإصلاحات التربوية ومستجدات الدرس اللساني

المؤلفون

  • سميرة وعزيب مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.70443/jaaal.v13i2.84

الكلمات المفتاحية:

تعليم، اللّغة العربيّة، المقاربات التّعليميّة، الإصلاح التّربوي

الملخص

يعتبر الإصلاح التّربوي من بين أكثر المواضيع حساسية وأهمية في أي مجتمع، باعتبار أن النهوض بالتّعليم هو نهوض بالمجتمع وبناء لقواعده وتهيئة لإطاراته وكفاءاته. وقد عرفت الجزائر منذ استقلالها عدّة محاولات لإرساء قاعدة تعليميّة وتربويّة متينة تستند عليها الدّولة المنهكة بفعل الاستعمار الطويل الذي عمل طوال ما يزيد عن القرن وربع القرن على طمس معالم هوية هذه الدولة وشعبها. وعليه، سنحاول من خلال هذه الدراسة تتبع تعليميّة اللّغة العربيّة في المدرسة الجزائرية وذلك من خلال الإصلاحات التربوية وقراءة الوثائق الرسميّة الصادرة عن الوزارة الوصيّة، راصدين مختلف المقاربات التي تبنتها المنظومة التربويّة لتعليمها، مركزين على المقاربة بالأهداف والمقاربة بالكفاءات ثم المقاربة النصيّة كنتيجة حتمية للتغيرات التي شهدتها الدراسات اللسانية الحديثة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

إبرير بشير، «اللغة العربية وإشكالات تعليمها بين واقع الازمة ورهانات التغيير»، في مجلة المجمع الجزائري للغة العربية، السنة الأولى، ع01، ماي2005، الجزائر.

Ibryr Bashīr, « al-lughah al-ʻArabīyah wa-ishkālāt taʻlīmihā bayna wāqiʻ al-azmah wa-rihānāt al-taghyīr », fī Majallat al-Majmaʻ al-Jazāʼirī lil-lughah al-ʻArabīyah, al-Sunnah al-ūlá, ʻ01, māy2005, al-Jazāʼir.

بن الصيد بورني سراب وآخرون، اللغة العربية السنة الثالثة من التعليم الابتدائي، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، 2017،2018، الجزائر.

Ibn al-Ṣayd bwrny Sarāb wa-ākharūn, al-lughah al-ʻArabīyah al-Sunnah al-thālithah min al-Taʻlīm al-ibtidāʼī, al-Dīwān al-Waṭanī lil-Maṭbūʻāt al-madrasīyah, 2017, 2018, al-Jazāʼir.

بوشحدان شريف، «لغة وظيفية أم تعليم وظيفي»، في مجلة العلوم الإنسانية، جامعة محمد خيضر، بسكرة، ع03، أكتوبر 2002، الجزائر.

Bwshḥdān Sharīf, « Lughat waẓīfīyah Umm Taʻlīm waẓīfī », fī Majallat al-ʻUlūm al-Insānīyah, Jāmiʻat Muḥammad Khayḍar, Baskarah, ʻ03, Uktūbir 2002, al-Jazāʼir.

بوعلاق محمد، بن تونس الطاهر، مقاربة الكفاءات بين النظرية والتطبيق في النظام التعليمي الجزائري، مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية (2014 CRASC (، الجزائر.

Bwʻlāq Muḥammad, ibn Tūnis al-Ṭāhir, muqārabah al-kafāʼāt bayna al-naẓarīyah wa-al-taṭbīq fī al-niẓām al-taʻlīmī al-Jazāʼirī, Markaz al-Baḥth fī al-anthrūbūlūjiyā al-ijtimāʻīyah wa-al-thaqāfīyah (2014 CRASC (, al-Jazāʼir.

بيرينو فليب، المقاربة بالكفاءات أهي حل للإخفاق المدرسي؟ في المقاربة بالكفاءات، سلسلة من قضايا التربية، ترجمة: مصطفى بن حبيلس، المركز الوطني للوثائق التربوية، ع 34 الجزائر.

Byrynw Fīlīb, al-muqārabah bālkfāʼāt ahy ḥall llʼkhfāq al-Mudarrisī? fī al-muqārabah bālkfāʼāt, Silsilat min Qaḍāyā al-Tarbiyah, tarjamat : Muṣṭafá ibn ḥbyls, al-Markaz al-Waṭanī lil-Wathāʼiq al-Tarbawīyah, ʻA 34 al-Jazāʼir.

تزروتي حفيظة، اكتساب اللغة العربية عند الطفل الجزائري، دار القصبة للنشر، د. ط، 2003، الجزائر.

Tzrwty Ḥafīẓah, iktisāb al-lughah al-ʻArabīyah ʻinda al-ṭifl al-Jazāʼirī, Dār al-Qaṣabah lil-Nashr, D. Ṭ, 2003, al-Jazāʼir.

تقييم كفاءة المكتوب لدى تلاميذ الإصلاح (2003) ـ نهاية المرحلة الابتدائية أنموذجاـ رسالة دكتوراه، جامعة الجزائر2، كلية الآداب واللغات، قسم اللغة العربية و آدابها، 2011 ـ 2012.

Taqyīm kafāʼat al-maktūb ladá talāmīdh al-iṣlāḥ (2003) nihāyat al-marḥalah al-ibtidāʼīyah anmwdhjā Risālat duktūrāh, Jāmiʻat aljzāʼr2, Kullīyat al-Ādāb wa-al-lughāt, Qism al-lughah al-ʻArabīyah wa ādābuhā, 2011 2012.

كفاءة التعبير الكتابي لدى تلاميذ الإصلاح، دارهومة، ط2،2016، الجزائر.

Kafāʼat al-taʻbīr al-kitābī ladá talāmīdh al-iṣlāḥ, dārhwmh, ṭ2, 2016, al-Jazāʼir.

التومي عبد الرحمان، الجامع في ديدكتيك اللغة العربية، مفاهيم، منهجيات ومقاربات بيداغوجية، مطبعة المعارف الجديدة، ط1، 2015، الرباط، المغرب.

al-Tūmī ʻAbd al-Raḥmān, al-Jāmiʻ fī dydktyk al-lughah al-ʻArabīyah, Mafāhīm, manhajīyāt wa-muqārabāt bīdāghūjīyat, Maṭbaʻat al-Maʻārif al-Jadīdah, Ṭ1, 2015, al-Rabāṭ, al-Maghrib.

الفأربي عبد اللطيف و آخرون، معجم علوم التربية ومصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك، سلسلة علوم التربية، دار الخطابي للطباعة والنشر، ط1، 1994، المغرب.

Alfʼrby ʻAbd al-Laṭīf wa ākharūn, Muʻjam ʻulūm al-Tarbiyah wa-muṣṭalaḥāt al-bīdāghūjiyā wāldydāktyk, Silsilat ʻulūm al-Tarbiyah, Dār al-Khaṭṭābī lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr, Ṭ1, 1994, al-Maghrib.

فوضيل عبد القادر، الجلاصي عبد الجليل، «أقرأ «السنة الأولى من التعليم الأساسي، الكتاب2، المعهد التربوي الوطني، 1980 ـ 1981، الجزائر.

Fūḍayl ʻAbd al-Qādir, al-Jalāṣī ʻAbd al-Jalīl, « Aqraʼu « al-Sunnah al-ūlá min al-Taʻlīm al-asāsī, alktāb2, al-Maʻhad al-tarbawī al-Waṭanī, 1980 1981, al-Jazāʼir.

المرسوم الرئاسي رقم 101 / 2000 المؤرخ في 05 صفر 1421 الموافق 09 ماي 2000.

al-Marsūm al-riʼāsī raqm 101/2000 al-Muʼarrikh fī 05 Ṣafar 1421 al-muwāfiq 09 Māy 2000.

مكي صليحة ، أوشيش كريمة، بودلعة حبيبة، طريقة تعليم وتعلم اللغة العربية في المدرسة الأساسي الجزائرية ـ الطور الثالث نموذجا، مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية، كراسات المركز، ع03، 2006، الجزائر.

Makkī Ṣulayḥah, awshysh Karīmah, bwdlʻh Ḥabībah, ṭarīqat Taʻlīm wa-taʻallum al-lughah al-ʻArabīyah fī al-Madrasah al-asāsī al-Jazāʼirīyah al-ṭawr al-thālith namūdhajan, Markaz al-Baḥth al-ʻIlmī wa-al-tiqnī li-taṭwīr al-lughah al-ʻArabīyah, Kurrāsāt al-Markaz, ʻ03, 2006, al-Jazāʼir.

هاينة من فولفجانج، فيهفيجر ديتر، مدخل إلى علم اللغة النصي، ترجمة فالح بن شبيب العجمي، سلسلة اللغويات الجرمانية الكتاب رقم 115، النشر العلمي والمطابع، جامعة الملك سعود، 1999.

Hāynh min fwlfjānj, fyhfyjr dytr, madkhal ilá ʻilm al-lughah al-naṣṣī, tarjamat Fāliḥ ibn Shabīb al-ʻAjamī, Silsilat al-Lughawīyāt al-Jirmānīyah al-Kitāb raqm 115, al-Nashr al-ʻIlmī wa-al-Maṭābiʻ, Jāmiʻat al-Malik Saʻūd, 1999.

وزارة التربية الوطنية، القانون التوجيهي رقم04ـ08 المؤرخ في 15 محرم عام 1429هـ الموافق لـ23 يناير 2008، الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية، العدد 04، الديباجة.

Wizārat al-Tarbiyah al-Waṭanīyah, al-qānūn al-tawjīhī rqm0408 al-Muʼarrikh fī 15 Muḥarram ʻām H al-muwāfiq l23 Yanāyir2008, al-Jarīdah al-Rasmīyah lil-Jumhūrīyah al-Jazāʼirīyah, al-ʻadad 24, aldybājh.

وزارة التربية الوطنية، اللجنة الوطنية للمناهج مديرية التعليم الثانوي منهاج اللغة العربية السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، الجذعين المشتركين (آداب ــ علوم وتكنولوجيا)، 2005، الجزائر.

Wizārat al-Tarbiyah al-Waṭanīyah, al-Lajnah al-Waṭanīyah lil-manāhij Mudīrīyat al-Taʻlīm al-thānawī Minhāj al-lughah al-ʻArabīyah al-Sunnah al-ūlá min al-Taʻlīm al-thānawī al-ʻāmm wa-al-tiknūlūjī, aljdhʻyn almshtrkyn (ādāb ʻulūm wa-Tiknūlūjiyā), 2005, al-Jazāʼir

وعزيب سميرة، تعليمية النص الأدبي بين المدخل التاريخي والمقاربة النصية، السنة الأولى من التعليم الثانوي أنموذجا، رسالة ماجيستير، جامعة الجزائر2، كلية الآداب واللغات واللغات الشرقية، قسم اللغة العربية وآدابها، 2015، ص.46.

Wʻzyb Samīrah, taʻlīmīyah al-naṣṣ al-Adabī bayna al-Madkhal al-tārīkhī wālmqārbh al-naṣṣīyah, al-Sunnah al-ūlá min al-Taʻlīm al-thānawī anmūdhajan, Risālat mājīstīr, Jāmiʻat aljzāʼr2, Kullīyat al-Ādāb wa-al-lughāt wa-al-lughāt al-Sharqīyah, Qism al-lughah al-ʻArabīyah wa-ādābihā, 2015, Ṣ. 46.

RAYNAL, Françoise ; RIEUNIER Alain, pédagogie dictionnaire des concepts clés (Apprentissages, Formation, Psychologie cognitive) ESF, paris, 1997.

التنزيلات

منشور

15-12-2017

كيفية الاقتباس

تعليم اللغة العربية في ضوء الإصلاحات التربوية ومستجدات الدرس اللساني. (2017). مجلة المجمع الجزائري للغة العربية, 13(2), 55-72. https://doi.org/10.70443/jaaal.v13i2.84