البنية الحجاجية للأجوبة المسكتة في النثر العربي القديم

المؤلفون

  • علي كاظم علي المدني مؤلف

الكلمات المفتاحية:

الحجاج، الأجوبة المسكتة، النثر العربي القديم، التداولية، التواصل اللساني

الملخص

الجَوابُ المُسْكِتُ فَنٌّ نَثْرِيٌّ عربيٌّ ظَهَرَ الاهتمامُ بهِ في القَرْنِ التاسعِ الميلادي، فعُرِّف به وأُلِّفَتْ فيهِ كُتُبٌ مُسْتَقِلَّةٌ، وكانَ لِهذِهِ العِنايةِ أَثَرُها في بَقاءِ الكثيرِ من نَمَاذِجِهِ؛ لأنَّهُ فَنٌّ قَوْلِيٌّ شِفاهيٌّ يُمَثِّلُ أُنْمُوْذَجًا فريدًا من نَوْعِهِ في النثر الفني العربي، وتَكْمُنُ فَرَادَتُهُ في أنَّه جَمَعَ أَكْثَرَ سِمَاتِ البلاغة ومعاييرِ الجَمالِ الفنّيّ التي حُدِّدَتْ وقُنِّنَتْ في عُصُوْرِ ظُهُوْرِهِ وازدهارِهِ؛ فهو مُوْجَزٌ إيجازًا شديدًا، وبليغٌ، ومُؤَثِّرٌ إلى درجةٍ كبيرةٍ، وأَدَاؤُهُ لِوَظِيْفَتِهِ التَّأْثِيريَّة الحِجَاجيَّة يُؤَكِّدُ كَفَاءَتَهُ التَّداوليةَ العاليةَ. وقد كانَ للبيئةِ التي أُنْتِجَ في إطارِها أثرٌ كبيرٌ في اتّصافِهِ بهذهِ المميزات التي وقفْنا عندَها، ولعلَّ أهمَّها أنَّ السائلَ يرغبُ في وضْعِ المسؤول بموقفٍ مُحْرِجٍ والسخرية منه، ومِنْ ثَمَّ فإنَّ المُجِيْبَ سَيَنْتَهِجُ الأسلوبَ نفسَهُ وبدرجةٍ من السخرية عاليةٍ جدًّا دفاعًا عن نفسه أولًا، ودَحْضًا لأطروحةِ السائلِ ثانيًا. حاولْنا في هذا البحث أنْ نقفَ عند الطبيعةِ الحِجاجِيَّة لهذا الفن التي تختلف عن أنماطِ الحِجاجِ في الفنونِ القوليةِ التي تعتمدُ على المحاورةِ المبنيةِ على السؤال والجوابِ، وتَبَيَّنَ لنا أنَّهُ نَمَطٌ خاصٌّ لا يَسْمَحُ فيهِ المُجِيْبُ باستمرارِ سِلْسِلَةِ الحِوار أو تَعَدُّدِ الحُجَجِ، بل يحاولُ جاهدًا أنْ يُغْلِقَ الحِوارَ، ويُسْكِتُ السائلَ الذي تُحَرِّكُهُ الرغبةُ في وَضْعِ المسؤولِ في مَوْقِفٍ مُحْرِجٍ أو لإضحاكِ الآخرينَ منه؛ فهو رَدُّ فِعْلِ المُجِيْبِ على ذلك، ومِنْ ثَمَّ يَسْعَى المُجِيْبُ إلى الغايةِ نفسِها أيْ إحراج السائل والسخرية منه. وقد اتَّخَذَ لذلك وسائلَ بلاغيةً وتداوليةً متنوعةً أشرْنا إليها في هذا البحث.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

- القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم.

. -al-Qurʼān al-Karīm bi-riwāyat Ḥafṣ ʻan ʻĀṣim.

ابن أبي عون، إبراهيم بن محمد )ت 322) الأجوبة المسْكِتة دراسة وتحقيق:د. مي أحمد يوسف ط 1، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية القاهرة. 1996.

bn Abī ʻAwn, Ibrāhīm ibn Muḥammad( t 322) al-Ajwibah almskith dirāsah wa-taḥqīq : D. Mayy Aḥmad Yūsuf Ṭ 1, ʻAyn lil-Dirāsāt wa-al-Buḥūth al-Insānīyah wa-al-Ijtimāʻīyah al-Qāhirah. 1996.

ابن حمدون، أبو المعالي محمد بن الحسن )ت - 562 ه(، التذكرة الحمدونية. تح:د. إحسان عباس، وبكر عباس. ط 1 ، دار صادر. بيروت. 1997 .

Ibn Ḥamdūn, Abū al-Maʻālī Muḥammad ibn al-Ḥasan(t-562 H ), al-Tadhkirah alḥmdwnyh. tḥ : D. Iḥsān ʻAbbās, wa-Bakr ʻAbbās. Ṭ 1, Dār Ṣādir. Bayrūt. 1997

ابن عاصم، أبو بكر محمد )ت - 829 ه(، حدائق الأزاهر، تح: عبد اللطيف عبد الحليم، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، .2014

Ibn ʻĀṣim, Abū Bakr Muḥammad( t-829 H ), Ḥadāʼiq al-azāhir, tḥ : ʻAbd al-Laṭīf ʻAbd al-Ḥalīm, Dār al-Kutub wa-al-Wathāʼiq al-Qawmīyah, al-Qāhirah,. 2014

ابن عبد البر، يوسف بن عبد الله )ت 463 ه(بهجة المجالس وأُنس المجالس ، وشحذ الذاهن والهاجس. تح: محمد مرسي الخولي ط 2 ، دار الكتب العلمية بيروت. 1982.

Ibn ʻAbd al-Barr, Yūsuf ibn ʻAbd Allāh( t 463 H )Bahjat al-majālis wʼuns al-majālis, wshḥdh aldhāhn wālhājs. tḥ : Muḥammad Mursī al-Khūlī Ṭ 2, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah Bayrūt. 1982.

ابن عبد ربه، أحمد بن محمد )ت 328 ه(، العقد الفريد. تح: أحمد أمين، أحمد الزين، إبراهيم الأبياري. ط 2 ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشرالقاهرة. 1956.

Ibn ʻAbd Rabbih, Aḥmad ibn Muḥammad( t 328 H ), al-ʻIqd al-farīd. tḥ : Aḥmad Amīn, Aḥmad al-Zayn, Ibrāhīm al-Abyārī. Ṭ 2, Maṭbaʻat Lajnat al-Taʼlīf wa-al-Tarjamah wālnshrālqāhrh. 1956.

التوحيدي، أبو حيان )ت 400 ه(، البصائر والذخائر. تح: د. وداد القاضي ط 1 ، دار صادر بيروت. 1988.

al-Tawḥīdī, Abū Ḥayyān( t 400 H ), al-Baṣāʼir wa-al-dhakhāʼir. tḥ : D. Widād al-Qāḍī Ṭ 1, Dār Ṣādir Bayrūt. 1988

دفة، بلقاسم، استراتيجيات الخطاب الحجاجي، مجلة المخبَر، جامعة بسكرة الجزائر، عدد 10 ، 2014

dfh, Balqāsim, Istirātījīyāt al-khiṭāb al-Ḥajjājī, Majallat almkhbar, Jāmiʻat Baskarah al-Jazāʼir, ʻadad 10, 2014

الدهري، أمينة، الحجاج وبناء الخطاب، ط - 1، شركة النشر والتوزيع المدارس، الدار البيضاء، .2011

al-Dahrī, Amīnah, al-Ḥajjāj wa-bināʼ al-khiṭāb, Ṭ-1, Sharikat al-Nashr wa-al-Tawzīʻ al-Madāris, al-Dār al-Bayḍāʼ,2011.

الزمخشري، جار الله )ت 538 ه(، ربيع الأبرار ونصوص الأخبار. تح: عبد الأمير مهنا. ط 1 ، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات. بيروت. 1992 .

al-Zamakhsharī, Jār Allāh( t 638 H ), Rabīʻ al-abrār wa-nuṣūṣ al-akhbār. tḥ : ʻAbd al-Amīr Muhannā. Ṭ 1, Muʼassasat al-Aʻlamī lil-Maṭbūʻāt. Bayrūt. 1992.

الشهري، عبد الهادي بن ظافر، استراتيجيات الخطاب مقاربة لغوية تداولية، ط 1 ، دار الكتاب الجديدة، بيروت، .2004

al-Shahrī, ʻAbd al-Hādī ibn Ẓāfir, Istirātījīyāt al-khiṭāb muqārabah lughawīyah tadāwulīyah, Ṭ 1, Dār al-Kitāb al-Jadīdah, Bayrūt,. 2004

صحراوي، د. مسعود، التداولية عند العلماء العرب، ط - 1، دار الطليعة، بيروت 2005

Ṣaḥrāwī, D. Masʻūd, al-Tadāwulīyah ʻinda al-ʻulamāʼ al-ʻArab, Ṭ-1, Dār al-Ṭalīʻah, Bayrūt 2005

عادل، د. عبد اللطيف، بلاغة الإقناع في المناظرة، ط 1، منشورات ضفاف، بيروت، .2013

ʻĀdil, D. ʻAbd al-Laṭīf, Balāghat al-Iqnāʻ fī al-Munāẓarah, Ṭ 1, Manshūrāt Ḍifāf, Bayrūt,. 2013

العاملي، بهاء الدين )ت 1031 ه(، الكشكول، تح: محمد المعلم، المكتبة الحيدرية، قم، .2006

. al-ʻĀmilī, Bahāʼ al-Dīn( t 1031 H ), al-Kashkūl, tḥ : Muḥammad al-Muʻallim, al-Maktabah al-Ḥaydarīyah, Qum,. 2006

عبد الرحمن، د. طه، في أصول الحوار وتجديد علم الكلام، ط 2 ، المركزالثقافي العربي، الدار البيضاء، .2000

ʻAbd al-Raḥmān, D. Ṭāhā, fī uṣūl al-Ḥiwār wa-tajdīd ʻilm al-kalām, Ṭ 2, almrkzālthqāfy al-ʻArabī, al-Dār al-Bayḍāʼ,. 2000

مصطفى، عادل، المغالطات المنطقية، ط 1 ، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة،2007.

.Muṣṭafá, ʻĀdil, almghālṭāt al-manṭiqīyah, Ṭ 1, al-Majlis al-Aʻlá lil- Thaqāfah, al-Qāhirah, 2007.

يول، جورج، التداولية، ترجمة: د. قصي العتَّابي، ط 1، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت، .2010

ywl, Jūrj, al-Tadāwulīyah, tarjamat : D. Quṣayy alʻttāby, Ṭ 1, al-Dār al-ʻArabīyah lil-ʻUlūm Nāshirūn, Bayrūt,. 2010.

التنزيلات

منشور

30-06-2022

كيفية الاقتباس

البنية الحجاجية للأجوبة المسكتة في النثر العربي القديم. (2022). مجلة المجمع الجزائري للغة العربية, 18(1), 47-66. https://majala.aala.dz/index.php/majala/article/view/19