السياسة اللغوية في الجزائر وأثرها في تعليم اللغة العربية بالمدارس الابتدائية

المؤلفون

  • الكاسية عليك مؤلف

الكلمات المفتاحية:

السياسة اللغوية، العربية الفصحى، اللهجات، طرائق التعليم

الملخص

نسعى في هذا المقال إلى إبراز أثر الوضع اللغوي في الجزائر في تعليم العربية للمتعلمين المبتدئين، وما خلفته السياسة اللغوية المنتهجة من السلطات في تعليم هذا النسق من آثار سلبية في النمو اللغوي والفكري والمعرفي للمتعلم، وكان نتيجة ذلك تأخر تطور الطفل المعرفي والفكري وقصور كفايته اللغوية والتواصلية، وبالتالي تدني المستوى اللغوي في مختلف مراحل التعليم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

برنارد سبولسكي، علم الاجتماع اللغوي، ترجمة عبد القادر ستقادي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر: 2010.

Birnārd sbwlsky, ʻilm al-ijtimāʻ al-lughawī, tarjamat ʻAbd al-Qādir stqādy, Dīwān al-Maṭbūʻāt al-Jāmiʻīyah, al-Jazāʼir : 2010.

رشيد طعيمة، تعلّم اللّغة العربية لغير الناطقين بها مناهجه وأساليبه، منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة-إيسيسكو-1989، الرباط: 1989.

Rashīd Ṭuʻaymah, tʻllm alllghh al-ʻArabīyah li-ghayr al-nāṭiqīn bi-hā manāhijuh wa-asālībuh, Manshūrāt al-Munaẓẓamah al-Islāmīyah lil-Tarbiyah wa-al-ʻUlūm wālthqāft-ʼysyskw-1989, al-Rabāṭ : 1989.

شكري فيصل، قضايا اللغة العربية، مجلة لسان العرب، ع26، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (مكتب تنسيق التعريب)، الرباط: 1986.

Shukrī Fayṣal, Qaḍāyā al-lughah al-ʻArabīyah, Majallat Lisān al-ʻArab, ʻ26, al-Munaẓẓamah al-ʻArabīyah lil-Tarbiyah wa-al-Thaqāfah wa-al-ʻUlūm (Maktab tansīq al-Taʻrīb), al-Rabāṭ : 1986.

لويس جان كالفي، علم الاجتماع اللغوي، دار القصبة للنشر، الجزائر: 2006.

Luwīs Jān kālfy, ʻilm al-ijtimāʻ al-lughawī, Dār al-Qaṣabah lil-Nashr, al-Jazāʼir : 2006.

محمد السيد علوان، المجتمع وقضايا اللغة، دار المعرفة الجامعية. الإسكندرية: 1995.

Muḥammad al-Sayyid ʻAlwān, al-mujtamaʻ wa-qaḍāyā al-lughah, Dār al-Maʻrifah al-Jāmiʻīyah. al-Iskandarīyah : 1995.

محمد الشيبانـي «الطفل العربـي بين اللغة الأمّ والتواصل مع العصر» ضمن كتاب: اللغة والتواصل التربوي والثقافي، ط1، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء: 2008.

Muḥammad alshybāny « al-ṭifl alʻrby bayna al-lughah alʼmm wa-al-Tawāṣul maʻa al-ʻaṣr » ḍimna Kitāb : al-lughah wa-al-Tawāṣul al-tarbawī wa-al-thaqāfī, Ṭ1, Maṭbaʻat al-Najāḥ al-Jadīdah, al-Dār al-Bayḍāʼ : 2008.

المصطفى بن عبد الله بوشوك، تعليم وتعلّم اللغة العربية وثقافتها، ط2، الهلال العربية، المغرب: 1994.

al-Muṣṭafá ibn ʻAbd Allāh bwshwk, Taʻlīm wtʻllm al-lughah al-ʻArabīyah wa-thaqāfatuhā, ṭ2, al-Hilāl al-ʻArabīyah, al-Maghrib : 1994.

ميشال زكريا، قضايا ألسنية تطبيقية (دراسة لغوية اجتماعية مع مقارنة تراثية)، ط1، دار العلم للملايين، لبنان، 1993.

Mīshāl Zakarīyā, Qaḍāyā alsunīyah taṭbīqīyah (dirāsah lughawīyah ijtimāʻīyah maʻa muqāranah turāthīyah), Ṭ1, Dār al-ʻIlm lil-Malāyīn, Lubnān, 1993.

نهاد الموسى، مقدمة في علم تعليم العربية، ضمن كتاب «أشغال ندوة اللسانيات في خدمة اللغة العربية» سلسة اللّسانيات، ع5، الجامعة التونسية. تونس: 1983.

Nihād al-Mūsá, muqaddimah fī ʻilm Taʻlīm al-ʻArabīyah, ḍimna Kitāb « ashghāl Nadwat al-lisānīyāt fī khidmat al-lughah al-ʻArabīyah » Silsilat alllsānyāt, ʻ5, al-Jāmiʻah al-Tūnisīyah. Tūnis, 1983.

Khaoula Taleb Ibrahimi, Les Algériens et leur (s) langue (s), 2ème Edition, El Hikma, Alger. 1997.

التنزيلات

منشور

31-12-2018

كيفية الاقتباس

السياسة اللغوية في الجزائر وأثرها في تعليم اللغة العربية بالمدارس الابتدائية. (2018). مجلة المجمع الجزائري للغة العربية, 14(2), 197-214. https://majala.aala.dz/index.php/majala/article/view/70