Arabic Language: Teaching Challenges Between Crisis Realities and Change Prospects

Authors

  • Bachir Ibrir Author

Keywords:

Arabic language, Challenges, Crisis, Change

Abstract

This study addresses a range of issues related to Arabic language teaching in general, focusing on foundational principles, content, pedagogical approaches, relevant methods, and assessment techniques. We will attempt to define the concept of 'crisis,' as educational issues in general and Arabic language education in particular have raised several challenges due to multidimensional intellectual debates and references, making them a fundamental component in the broader social issue. Methodical thinking and the analytical outcomes within the framework of scientific research pose significant challenges, serving as the primary means for developing objective scientific thinking and equipping researchers or learners with functional skills to adapt to various situations they encounter. Scientific research has become an essential part of cultural life and a powerful tool in our era, enabling researchers to delve into the past, analyze the present, foresee strategies, and contribute to finding solutions to the challenges they face.

Downloads

Download data is not yet available.

References

بشير إبرير، استعمال اللغة العربية بين الواقع والأفاق-تصور لمستقبل الخطاب في الجامعة-مجلة اللغة العربية – المجلس الأعلى للغة العربية – العدد 6 سنة 2002.

Bashīr ibryr, istiʻmāl al-lughah al-ʻArabīyah bayna al-wāqiʻ wālʼfāq-tṣwr li-mustaqbal al-khiṭāb fī aljāmʻt-mjlh al-lughah al-ʻArabīyah – al-Majlis al-Aʻlل lil-lughah al-ʻArabīyah – al-ʻadad 6 sanat 2002.

بشير إبرير، توظيف النظرية التبليغية في تدريس النصوص بالمدارس الثانوية الجزائرية – رسالة دكتوراه دولة – جامعة عنابة قسم اللغة العربية – سنة 2000.

Bashīr ibryr, Tawẓīf al-naẓarīyah altblyghyh fī tadrīs al-nuṣūṣ bi-al-madāris al-thānawīyah al-Jazāʼirīyah – Risālat duktūrāh Dawlat – Jāmiʻat ʻAnnābah Qism al-lughah al-ʻArabīyah – sanat 2000.

بشير إبرير، التفكير اللساني – التربوي وإشكالات قراءته – مجلة المعرفة – وزارة الثقافة – دمشق سوريا – العدد 492. إيلول 2004.

Bashīr ibryr, al-tafkīr al-lisānī – al-tarbawī wa-ishkālāt qirāʼatihi – Majallat al-Maʻrifah – Wizārat al-Thaqāfah – Dimashq Sūriyā – al-ʻadad 492. Īlūl 2004.

بول شاوول، ثماني مسائل أساسية للقصيدة العربية الحديثة في مجلة دراسات عربية – عدد 3 سنة 1982.

Būl Shāwūl, thamānī masāʼil asāsīyah lil-qaṣīdah al-ʻArabīyah al-ḥadīthah fī Majallat Dirāsāt ʻArabīyah – ʻadad 3 sanat 1982.

ثريا ملحس، منهج البحوث العلمية للطلاب الجامعيين. دار الكتب اللبناني. جودت أحمد سعادة.

Thurayyā Malḥas, Manhaj al-Buḥūth al-ʻIlmīyah lil-ṭullāb al-Jāmiʻīyīn. Dār al-Kutub al-Lubnānī. Jawdat Aḥmad Saʻādah,

ثريا ملحس، مناهج الدراسات الاجتماعية. بيروت ط (1).1984.

Thurayyā Malḥas, Manāhij al-Dirāsāt al-ijtimāʻīyah. Bayrūt Ṭ (1). 1984.

محمد حمود، تدريس الأدب، استراتيجية القراءة والإقراء، منشورات ديداكتيكا-الدار البيضاء ط (1) 1993.

Muḥammad Ḥammūd, tadrīs al-adab, istirātījīyah al-qirāʼah wa-al-iqrāʼ, Manshūrāt dydāktykā-āldār al-Bayḍāʼ Ṭ (1) 1993.

محمد الحوالدة، النظام التربوي في العربية تحليل ونقد – اليرموك – مجلة فصيلة جامعة – العدد 81 أيلول 2003.

Muḥammad alḥwāldh, al-niẓām al-tarbawī fī al-ʻArabīyah taḥlīl wa-naqd – al-Yarmūk – Majallat faḍīlat Jāmiʻat – al-ʻadad 81 Aylūl 2003.

محمد مالكي، الوسائل التعليمية بالمدرسة الابتدائية، مجلة الدراسات النفسية والتربوية عدد 11 سنة 1990.

Muḥammad Mālikī, al-wasāʼil al-taʻlīmīyah bi-al-Madrasah al-ibtidāʼīyah, Majallat al-Dirāsāt al-nafsīyah wa-al-tarbawīyah ʻadad 11 sanat 1990.

مصطفى محسن، الخطاب الإصلاحي التربوي بين أسئلة الأزمة وتحديات التحول الحضاري (رؤية سوسيولوجية نقدية) المركز الثقافي العربي. ط (1) 1999.

Muṣṭafā Muḥsin, al-khiṭāb al-iṣlāḥī al-tarbawī bayna asʼilat al-azmah wa-taḥaddiyāt al-taḥawwul al-ḥaḍārī (ruʼyah sūsiyūlūjīyah naqdīyah) al-Markaz al-Thaqāfī al-ʻArabī. Ṭ (1) 1999.

مصطفى محسن، أسئلة التحديث في الخطاب التربوي بالمغرب. الأصول والامتدادات-المركز الثقافي العربي – ط (1). سنة 2001.

Muṣṭafā Muḥsin, asʼilat al-taḥdīth fī al-khiṭāb al-tarbawī bi-al-Maghrib. al-uṣūl wālāmtdādāt-ālmrkz al-Thaqāfī al-ʻArabī – Ṭ (1). sanat 2001.

نبيل علي، الثقافة العربية وعصر المعلومات، عالم المعرفة، العدد 265، الكويت، 2001.

Nabīl ʻAlī, al-Thaqāfah al-ʻArabīyah wa-ʻaṣr al-maʻlūmāt, ʻĀlam al-Maʻrifah, al- ʻadad 265, al-Kuwayt, 2001.

نخلة وهبة، رعب السؤال وأزمة الفكر التربوي. أنا أسأل إذا ... أنا أفكر، شركة المطبوعات والتوزيع والنشر-ط (1) سنة 2001.بيروت، لبنان.

Nakhlah Wahbah, Ruʻb al-suʼāl wa-azmat al-Fikr al-tarbawī. Anā asʼl idhā ... Anā ufakkir, Sharikat al-Maṭbūʻāt wa-al-Tawzīʻ wālnshr-ṭ (1) sanat 2001. Bayrūt, Lubnān.

عارف عبد الغني، الطرق الديداكتيكية (محاولة في التصنيف) مجلة الدراسات النفسية والتربوية – المغرب عدد 11 سنة 1990.

ʻĀrif ʻAbd al-Ghanī, al-ṭuruq al-dīdāktīkīyah (muḥāwalah fī al-taṣnīf) Majallat al-Dirāsāt al-nafsīyah wa-al-tarbawīyah – al-Maghrib ʻadad 11 sanat 1990.

عبد الرحمن الحاج صالح، أثر اللسانيات في النهوض بمستوى مدرسي اللغة العربية-مجلة اللسانيات –عدد 4.

ʻAbd al-Raḥmān al-Ḥājj Ṣāliḥ, Athar al-lisānīyāt fī al-nuhūḍ bmstwل Mudarrisī al-lughah alʻrbyt-mjlh al-lisānīyāt – ʻadad 4.

عبد القادر الفاسي الفهري، اللسانيات واللغة العربية –نمادج تركيبية ودلالية – عالم المعرفة اللسانية –دار توبقال للنشر، المغرب – ط (3)، 1993.

ʻAbd al-Qādir al-Fāsī al-Fihrī, al-lisānīyāt wa-al-lughah al-ʻArabīyah – namādhij tarkībīyah wa-dalālīyah – ʻĀlam al-Maʻrifah al-lisānīyah – Dār Tūbqāl lil-Nashr, al-Maghrib – Ṭ (3), 1993.

عبد العالي بوطيب، إشكالية تأصل المنهج في النقد الروائي العربي – مجلة عالم الفكر – المجلد السابع والعشرون – العدد (1) -1998.

ʻAbd al-ʻĀlī Būṭayyib, Ishkālīyat tʼṣl al-manhaj fī al-naqd al-riwāʼī al-ʻArabī – Majallat ʻĀlam al-Fikr – al-mujallad al-sābiʻ wa-al-ʻishrūn – al-ʻadad (1) - 1998.

عبد اللطيف الفاربي وعبد العزيز الغرضاف، التعليم بواسطة الأهداف، مطبعة نجم – الجديدة – المغرب ط (1).1989.

ʻAbd al-Laṭīf alfārby wa-ʻAbd al-ʻAzīz alghrḍāf, al-Taʻlīm bi-wāsiṭat al-ahdāf, Maṭbaʻat Najm – al-Jadīdah – al-Maghrib Ṭ (1). 1989.

علي براجل، أهداف التربية الحديثة بين غموض المنطلقات الفكرية وضعف التطبيقات الميدانية –ضمن قراءات في الأهداف التربوية – كتاب الرواسي (2).

ʻali brājl, Ahdāf al-Tarbiyah al-ḥadīthah bayna ghumūḍ al-munṭalaqāt al-fikrīyah wa-ḍaʻf al-taṭbīqāt al-maydānīyah – ḍimna qirāʼāt fī al-ahdāf al-Tarbawīyah – Kitāb alrwāsy (2).

عبد السلام المسدي، اللسانيات وأسسها المعرفية – المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر والدار التونسية للنشر – 1986.

ʻAbd al-Salām al-Masaddī, al-lisānīyāt wa-ususuhā al-maʻrifīyah – al-Muʼassasah al-Waṭanīyah lil-Kitāb al-Jazāʼir wa-al-dār al-Tūnisīyah lil-Nashr – 1986.

 سالم ساري

سالم ساري، إشكالية الثقافة والحضارة، مصادرها وأبعاد الصراع القادم مجلة البصائر – المجلد (2) العدد (1)، آذار 1988-عمادة البحث العلمي جامعة البنات الأردنية الأهلية – وثيقة المجلس الأعلى للتربية.

Sālim Sārī, Ishkālīyat al-Thaqāfah wa-al-ḥaḍārah, maṣādiruhā wa-abʻād al-ṣirāʻ al-qādim Majallat al-Baṣāʼir – al-mujallad (2) al-ʻadad (1), Ādhār 1988-ʻmādh al-Baḥth al-ʻIlmī Jāmiʻat al-banāt al-Urdunīyah al-Ahlīyah – wathīqah al-Majlis al-Aʻlل lil-Tarbiyah.

سالم ساري، المبادئ العامة للسياسة التربوية الجديدة وإصلاح التعليم الأساسي – مارس 1998.

Sālim Sārī, al-mabādiʼ al-ʻĀmmah lil-Siyāsah al-Tarbawīyah al-Jadīdah wa-iṣlāḥ al-Taʻlīm al-asāsī – Mārs 1998.

اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية، التقرير العام للجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية، – مارس 2001.

al-Lajnah al-Waṭanīyah li-iṣlāḥ al-Manẓūmah al-Tarbawīyah, al-taqrīr al-ʻāmm lil-Lajnah al-Waṭanīyah li-iṣlāḥ al-Manẓūmah al-Tarbawīyah, – Mārs 2001

Downloads

Published

20-06-2005

Issue

Section

Articles

How to Cite

Arabic Language: Teaching Challenges Between Crisis Realities and Change Prospects. (2005). Journal of Algerian Academy of the Arabic Language , 1(1), 182-217. https://majala.aala.dz/index.php/majala/article/view/271