Teaching Grammar in Algerian Schools: A Comparison Between Traditional and Modern Grammar Teaching Methods - Primary Education level as a Case Study

Authors

  • Amina Saadeddine Author

Keywords:

Didactic Grammar Instruction, Teaching Methods, Primary Education

Abstract

The study of grammar holds a critically important place in language education, which keeps the teaching of grammar in Algerian schools a continually evolving educational topic. This is in response to the rapid developments in language education on one hand, and the updates in Algerian school curricula and educational frameworks on the other. Therefore, this study aims to present and trace various traditional and modern methods of teaching grammar, followed by a comparison of the current state of grammar education in Algerian schools. Specifically, this comparison will be based on the official educational documents pertaining to primary education, as well as the content covered in Arabic language textbooks used at this educational level.

Downloads

Download data is not yet available.

References

ابن خلدون، المقدمة، تحقيق عبد الواحد وافي، ج6، دار نهضة مصر للطباعة والنشر، دط، القاهرة، 2006.

Ibn Khaldūn, al-muqaddimah, taḥqīq ʻAbd al-Wāḥid Wāfī, j6, Dār Nahḍat Miṣr lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr, dṭ, al-Qāhirah, 2006.

إبرير بشير، «التواصل مع النص من أجل قراءة فعالة محققة للفهم»، في مجلة اللغة العربية، المجلس الأعلى للغة العربية، الجزائر، العدد 2001،04.

Ibryr Bashīr,« al-tawāṣul maʻa al-naṣṣ min ajl qirāʼah fʻālh muḥaqqaqah lil-fahm », fī Majallat al-lughah al-ʻArabīyah, al-Majlis al-Aʻlá lil-lughah al-ʻArabīyah, al-Jazāʼir, al-ʻadad 2001, 24.

ايزمبرج هورست «بعض المفاهيم الأساسية لنظرية لغوية النص» ترجمة سعيد حسن بحيري في كتاب إسهامات أساسية في العلاقة بين النص والنحو والدلالة، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع، ط1 ، القاهرة،2008.

Ayzmbrj hwrst « baʻḍ al-mafāhīm al-asāsīyah li-naẓarīyat lughawīyah al-naṣṣ » tarjamat Saʻīd Ḥasan Buḥayrī fī Kitāb Isʹhāmāt asāsīyah fī al-ʻalāqah bayna al-naṣṣ wa-al-naḥw wa-al-dalālah, Muʼassasat al-Mukhtār lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, Ṭ1, al-Qāhirah, 2008.

بن مراد ابراهيم، «تدريس النحو بين تعليم الصناعة وتكوين الملكة ملاحظات في المبادئ العامة لتيسير النحو»، في مجلة اللغة العربية، المجلس الأعلى للغة العربية، العدد08، تونس 2003.

Ibn Murād Ibrāhīm, « tadrīs al-naḥw bayna Taʻlīm al-ṣināʻah wa-takwīn al-Malikah mulāḥaẓāt fī al-mabādiʼ al-ʻĀmmah ltysyr al-naḥw », fī Majallat al-

بكوش فاطمة الزهراء، «تأملات في الآراء التربوية لابن خلدون»، في مجلة الباحث للبحوث اللغوية والأدبية والفكرية، مخبر اللغة العربية وآدابها، العدد 05، جامعة عمار ثليجي،الأغواط، الجزائر، الجزائر، ديسمبر، 2010.

Bakkūsh Fāṭimah al-Zahrāʼ, « Taʼammulāt fī al-ārāʼ al-Tarbawīyah li-Ibn Khaldūn », fī Majallat al-bāḥith lil-Buḥūth al-lughawīyah wa-al-adabīyah wa-al-fikrīyah, Makhbar al-lughah al-ʻArabīyah wa-ādābihā, al-ʻadad 05, Jāmiʻat ʻAmmār thlyjy, al-Aghwāṭ, al-Jazāʼir, al-Jazāʼir, Dīsimbir, 2010.

بن تريدي بدر الدين، قاموس التربية الحديث، عربي فرنسي انجليزي، منشورات المجلس الأعلى للغة العربية، الجزائر، 2010.

Ibn trydy Badr al-Dīn, Qāmūs al-Tarbiyah al-ḥadīth, ʻArabī Faransī Injilīzī, Manshūrāt al-Majlis al-Aʻlá lil-lughah al-ʻArabīyah, al-Jazāʼir, 2010.

بورني سراب بن الصيد، عفاف بن عاشور، ربيعة قيطاني موهوب، أمال بوخبزة، كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة من التعليم المتوسط، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، السنة الدراسية 2019-2018.

Bwrny Sarāb ibn al-Ṣayd, ʻAfāf ibn ʻĀshūr, Rabīʻah qyṭāny Mawhūb, Amāl bwkhbzh, Kitāb al-lughah al-ʻArabīyah lil-Sunnah al-thālithah Min al-Taʻlīm al-Mutawassiṭ, al-Dīwān al-Waṭanī lil-Maṭbūʻāt al-madrasīyah, al-Sunnah al-dirāsīyah 2019-2018.

بورني سراب بن الصيد، عفاف بن عاشور، ربيعة قيطاني موهوب، أمال بوخبزة، كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، السنة الدراسية 2019-2018.

Bwrny Sarāb ibn al-Ṣayd, ʻAfāf ibn ʻĀshūr, Rabīʻah qyṭāny Mawhūb, Amāl bwkhbzh, Kitāb al-lughah al-ʻArabīyah lil-Sunnah al-rābiʻah min al-Taʻlīm al-Mutawassiṭ, al-Dīwān al-Waṭanī lil-Maṭbūʻāt al-madrasīyah, al-Sunnah al-dirāsīyah 2019-2018.

تحريشتي محمد وتحريشتي عبد الحفيظ «تعليمية القواعد في المدرسة الابتدائية الجزائرية»، واقع التمارين اللغوية في الكتب المدرسية الجزائرية في أعمال الملتقى الوطني المنظم بالجزائر يومي 24 و 25 نوفمبر بمركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية ، الجزائر، 2007.

Tḥryshty Muḥammad wtḥryshty ʻAbd al-Ḥafīẓ « taʻlīmīyah al-qawāʻid fī al-Madrasah al-ibtidāʼīyah al-Jazāʼirīyah », wāqiʻ al-tamārīn al-lughawīyah fī al-Kutub al-madrasīyah al-Jazāʼirīyah fī aʻmāl al-Multaqá al-Waṭanī al-munaẓẓam bi-al-Jazāʼir yawmay 24 wa 25 Nūfimbir bi-Markaz al-Baḥth al-ʻIlmī wa-al-tiqnī li-taṭwīr al-lughah al-ʻArabīyah, al-Jazāʼir, 2007.

التميمي عواد جاسم محمد ، باقي جواد مـحمد الزجاجي، واقع تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في الوطن العربي، الإدارة العربية للتربية والثقافة والعلوم، إدارة برامج التربية، تونس، 2004.

al-Tamīmī ʻAwwād Jāsim Muḥammad, Bāqī Jawād mḥmd al-Zajjājī, wāqiʻ Taʻlīm al-lughah al-ʻArabīyah fī al-marḥalah al-ibtidāʼīyah fī al-waṭan al-ʻArabī, al-Idārah al-ʻArabīyah lil-Tarbiyah wa-al-Thaqāfah wa-al-ʻUlūm, Idārat Barāmij al-Tarbiyah, Tūnis, 2004.

حداد فتيحة، ابن خلدون وآراؤه اللغوية والتعليمية، دراسة تحليلية نقدية، رسالة ماجيستير، منشورات مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر، جامعة مولود معمري، 2011.

Ḥaddād Fatīḥah, Ibn Khaldūn wa-ārāʼuhu al-lughawīyah wa-al-taʻlīmīyah, dirāsah taḥlīlīyah naqdīyah, Risālat mājīstīr, Manshūrāt Makhbar al-mumārasāt al-lughawīyah fī al-Jazāʼir, Jāmiʻat Mawlūd Muʻammarī, 2011.

حمّار نسيمة، إشكالية تعليم مادة النحو العربي في الجامعة، جامعة بجاية نموذجا، رسالة ماجستير، جامعة مولود معمري تيزي وزو، منشورات مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر،2011.

Ḥmmār Nasīmah, Ishkālīyat Taʻlīm māddat al-naḥw al-ʻArabī fī al-Jāmiʻah, Jāmiʻat Bijāyah namūdhajan, Risālat mājistīr, Jāmiʻat Mawlūd Muʻammarī Tīzī Wuzū, Manshūrāt Makhbar al-mumārasāt al-lughawīyah fī al-Jazāʼir, 2011.

الدليميطة علي حسين ، الدليمي كامل محمود نجم ، أساليب حديثة في تدريس قواعد اللغة العربية، دار الشروق، ط1، عمان، 2004.

Aldlymyṭh ʻAlī Ḥusayn, al-Dulaymī Kāmil Maḥmūd Najm, Asālīb ḥadīthah fī tadrīs Qawāʻid al-lughah al-ʻArabīyah, Dār al-Shurūq, Ṭ1, ʻAmmān, 2004.

دلاش الجيلالي ، «مدخـل إلى اللسانيات التداولية»، ترجمة محمد يحياتن، سلسلة الدروس في اللغات والآداب، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1992.

Dlāsh al-Jīlālī, « mdkhl ilá al-lisānīyāt al-Tadāwulīyah », tarjamat Muḥammad yḥyātn, Silsilat al-durūs fī al-lughāt wa-al-Ādāb, Dīwān al-Maṭbūʻāt al-Jāmiʻīyah, al-Jazāʼir, 1992.

مخلوفي زكريا ، واقع الدرس النحوي في ضوء المقاربة النصية، رسالة ماجستير، جامعة الجزائر 2، 2011-2010.

Makhlūfī Zakarīyā, wāqiʻ al-dars al-Naḥwī fī ḍawʼ al-muqārabah al-naṣṣīyah, Risālat mājistīr, Jāmiʻat al-Jazāʼir 2, 2011-2010.

مدكور علي أحمد، تدريس فنون اللغة العربية، دار الفكر، القاهرة، دط، 2000.

Madkūr ʻAlī Aḥmad, tadrīs Funūn al-lughah al-ʻArabīyah, Dār al-Fikr, al-Qāhirah, dṭ, 2000.

محمود عبود ، بوطيش عبد المالك، تواتي مصطفاوي فتيحة، مايدة شناف حسيبة، عباش شطيبي حكيمة ، كتابي في اللغة العربية السنة الأولى من التعليم الابتدائي ، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ، وزارة التربية الوطنية، 2018 – 2019.

Maḥmūd ʻAbbūd, bwṭysh ʻAbd al-Mālik, Tawātī Muṣṭafāwī Fatīḥah, māydh Shināf Ḥasībah, ʻbāsh Shaṭībī Ḥakīmah, Kitābī fī al-lughah al-ʻArabīyah al-Sunnah al-ūlá min al-Taʻlīm al-ibtidāʼī, al-Dīwān al-Waṭanī lil-Maṭbūʻāt al-madrasīyah, Wizārat al-Tarbiyah al-Waṭanīyah, 2018 – 2019.

عبد العال عبد المنعم سيد، طرق تدريس اللغة العربية، مكتبة غريب، القاهرة، د ن

ʻAbd al-ʻĀl ʻAbd al-Munʻim Sayyid, Ṭuruq tadrīs al-lughah al-ʻArabīyah, Maktabat Gharīb, al-Qāhirah, D N.

الدليمي كامل محمود نجم، أساليب تدريس قواعد اللغة العربية، دار المناهج للنشروالتوزيع، عمان، ط1، 2013.

al-Dulaymī Kāmil Maḥmūd Najm, Asālīb tadrīs Qawāʻid al-lughah al-ʻArabīyah, Dār al-Manāhij llnshrwāltwzyʻ, ʻAmmān, Ṭ1, 2013.

عبد الباري حسن، قضايا في تعليم اللغة العربية وتدريسها، المكتب العربي الحديث، الاسكندرية، 1999.

ʻAbd al-Bārī Ḥasan, Qaḍāyā fī Taʻlīm al-lughah al-ʻArabīyah wa-tadrīsihā, al-Maktab al-ʻArabī al-ḥadīth, al-Iskandarīyah, 1999.

عطية محسن علي، الكافي في أساليب تدريس اللغة العربية، دار الشروق للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، مصر، 2006.

ʻAṭīyah Muḥsin ʻAlī, al-Kāfī fī Asālīb tadrīs al-lughah al-ʻArabīyah, Dār al-Shurūq lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, al-Ṭabʻah al-ūlá, Miṣr, 2006.

عفيفي أحمد، نحو النص، اتجاه جديد في الدرس النحوي، مكتبة زهراء الشرق، ط1، القاهرة، 2001.

ʻAfīfī Aḥmad, Naḥwa al-naṣṣ, ittijāh jadīd fī al-dars al-Naḥwī, Maktabat Zahrāʼ al-Sharq, Ṭ1, al-Qāhirah, 2001.

عبده داوود، نحو تعليم اللغة العربية وظيفيا، مؤسسة دار العلوم، ط1، الكويت، 1989.

ʻAbduh Dāwūd, Naḥwa Taʻlīm al-lughah al-ʻArabīyah wẓyfyā, Muʼassasat Dār al-ʻUlūm, Ṭ1, al-Kuwayt, 1989.

ورد نسيمة عمارة بلقاسم، السعيد بوعبد الله ، طيب نايت سليمان، كتابي في اللغة العربية السنة الثانية من التعليم المتوسط، وزارة التربية الوطنية، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، 2019-2018، ص85.

Ward Nasīmah ʻImārah Balqāsim, al-Saʻīd bwʻbd Allāh, Ṭayyib Nāyit Sulaymān, Kitābī fī al-lughah al-ʻArabīyah al-Sunnah al-thāniyah min al-Taʻlīm al-

Mutawassiṭ, Wizārat al-Tarbiyah al-Waṭanīyah, al-Dīwān al-Waṭanī lil-Maṭbūʻāt al-madrasīyah, 2019-2018, ṣ85.

وزارة التربية، اللجنة الوطنية للمناهج، مناهج مرحلة التعليم الابتدائي، مادة اللغة العربية، جوان2016.

Wizārat al-Tarbiyah, al-Lajnah al-Waṭanīyah lil-manāhij, Manāhij marḥalat al-Taʻlīm al-ibtidāʼī, māddat al-lughah al-ʻArabīyah, jwān2016.

Downloads

Published

15-12-2017

Issue

Section

Articles

How to Cite

Teaching Grammar in Algerian Schools: A Comparison Between Traditional and Modern Grammar Teaching Methods - Primary Education level as a Case Study. (2017). Journal of Algerian Academy of the Arabic Language , 13(2), 195-220. https://majala.aala.dz/index.php/majala/article/view/93