النحو العلمي و النحو التعليمي و ضرورة التمييز بينهما

المؤلفون

  • عبد الرحمن الحاج صالح مؤلف

الكلمات المفتاحية:

النحو، سيبويه، النحو التعليمي، اللغة، النحو العلمي

الملخص

بما أن اللغة ظاهرة من الظواهر ونظام من الأدلة فهي جديرة بأن تدرس دراسة علمية محضة كجميع الظواهر والأنظمة المتواضع عليها. وهذا لا يخالف فيه أي واحد من أهل العلم إلا أنّ الكثير من المثقّفين ممّن لا اختصاص لهم بهذه العلوم وعدد من المواطنين ممّن لهم اهتمام باللغة والنحو وخاصة المعلمين والأساتذة ، قد رسخ في أذهانهم أنّ النحو هو مجرد وسيلة لاكتساب الملكة اللغوية ولا يتصوّرون دراسة نحوية إلاعملية ولها غرض واحد وهو اكساب هذه المهارة ليس إلا ومن اعتقاد الكثير منهم أنّ هذا النحو الذي وضعه النحاة العرب، كما وصل إلينا غير صالح أبدا لتحقيق هذه الغاية ومنهم من يتّهم سيبويه بتعقيده أكثر من اللازم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

عبد الرحمان الحاج صالح، بحوث ودراسات في اللسانيات العربية، الجزائر 2007.

ʻAbd al-Raḥmān al-Ḥājj Ṣāliḥ, Buḥūth wa-dirāsāt fī al-lisānīyāt alʻArabīyah, al-Jazāʼir 2007.

التوحيدي " الإمتاع والمؤانسة ".

al-Tawḥīdī -ālʼmtāʻ wa-al-muʼānasah".

عبد الرحمان الحاج صالح، السماع اللغوي.

ʻAbd al-Raḥmān al-Ḥājj Ṣāliḥ, al-samāʻ al-lughawī.

ابن فارس الصاحبي في فقه اللّغة.

Ibn fārs alṣṣāḥby fi fqhu alllghah

ابن السراج، الموجز في النحو، منشورات بدران، بيروت 1965.

Ibn al-Sarrāj, al-Mūjaz fī al-naḥw,Manshūrāt Badrān, Bayrūt 1965.

الزجاجي، كتاب الجمل، تحقيق ابن أبي شنب، طبعة باريس الثانية 1957.

al-Zajjājī, kitāb al-Jamal, taḥqīq Ibn Abī Shanab Ṭabʻah Bārīs al-thāniyah 1957.

الرضي الأستراباذي شرح كافية ابن الحاجب وشافيته.

al-Raḍī alʼstrābādhy Sharḥ Kāfiyah Ibn al-Ḥājib wshāfyth.

سيبويه الكتاب.

Sībawayh al-Kitāb

الشاطبي شرح الخلاصة الكافية (لابن مالك) المسماة " المقاصد الشافية " طبع في مكة.

al-Shāṭibī sharḥ al-Khulāṣah al-Kāfiyah (li-Ibn Mālik) al-musammāh "al-maqāṣid al-shāfiyahṬubiʻa fī Makkah.

د. محمد صاري محاولة تيسير النحو في الوطن العربي (رسالة دكتوراه تشرفت بالإشراف على إعدادها. جامعة عنابة).

D. Muḥammad Ṣārī muḥāwalah Taysīr al-naḥw fī al-waṭan al-ʻArabī (Risālat duktūrāh tshrft bālʼshrāf ʻalá iʻdādihā. Jāmiʻat ʻAnnābah).

د. محمد صاري، أثر اللسانيات في النهوض بمستوى معلمي العربية، بحوث ودراسات في علوم اللسان الجزائر، 2007.

D. Muḥammad Ṣārī Athar al-lisānīyāt fī al-nuhūḍ bmstwá Muʻallimī al-ʻArabīyah, Buḥūth wa-dirāsāt fī ʻulūm al-lisān al-Jazāʼir, 2007.

التنزيلات

منشور

25-06-2013

كيفية الاقتباس

النحو العلمي و النحو التعليمي و ضرورة التمييز بينهما. (2013). مجلة المجمع الجزائري للغة العربية, 9(1), 09-31. https://majala.aala.dz/index.php/majala/article/view/134