حقيقة النظم عند بديع الزمان النورسي من خلال كتابه "إشارات الإعجاز في مظان الإيجاز" -دراسة تحليلية نقدية-
DOI:
https://doi.org/10.70443/jaaal.v18i2.14الكلمات المفتاحية:
النظم، النظم عند بديع الزمان، النظم بين النورسي والجرجانيالملخص
يحاول صاحب هذه الدراسة استجلاء حقيقة النظم عند الأستاذ بديع الزمان النورسي، ليثبت أنّه استعمل هذا المصطلح بمفهومين اثنين، مفهومه العام الذي اشتهر على يدي شيخ البلاغيين عبد القاهر الجرجاني، ومفهوم خاص انفرد به الأستاذ هو نظم الترابط والترتيب بين مختلف مكونات النص القرآني، (مفردات، وتراكيب، وجمل، وآيات، وسور.)، وقد توسع رحمه الله في البحث عن أسرار ودلالات هذا النظم الخاص في تفسيره إشارات الإعجاز، ثم إنّه وانطلاقا من هذا النظم الخاص تعرَّف على نظم الكون كلّه؛ لينطلق منه في دعوته للحفاظ على الإيمان، ومحاجاته لخصوم الإسلام والقرآن....
التنزيلات
المراجع
إحسان قاسم الصالحي، مقرر دورة علمية دولية حول فكر الأستاذ بديع الزمان سعيد النورس ي، ومن تنظيم مؤسسة إسطنبول للثقافة والعلوم من 1 إلى 9سبتمبر 2018 م بإسطنبول تركيا.
Iḥsān Qāsim al-Ṣāliḥī, muqarrir Dawrat ʻilmīyah dawlīyah ḥawla fikr al-Ustādh Badīʻ al-Zamān Saʻīd al-Nūrsī, wa-man tanẓīm Muʼassasat Isṭanbūl lil-Thaqāfah wa-al-ʻUlūm min 1 ilá 9sbtmbr 2018 M bʼsṭnbwl Turkiyā.
أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين ) 395 ه(، معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، 1399 ه -1979 م.
Aḥmad ibn Fāris ibn Zakarīyāʼ al-Qazwīnī al-Rāzī, Abū al-Ḥusayn) 395 H (, Muʻjam Maqāyīs al-lughah, taḥqīq : ʻAbd al-Salām Muḥammad Hārūn, Dār al-Fikr, 1399 H-1979 M.
بطاهر بن عيسى، البيان القرآني في منظور بديع الزمان سعيد النورس ي، مجلة فصل الخطاب، المجلد الثالث، العدد الحادي عشر سبتمبر 2015 م )جامعة ابن خلدون تيارت- مخبر الخطاب الحجاجي أصوله ومرجعياته وآفاقه في الجزائر( من ص 07 إلى ص 22 .
bṭāhr ibn ʻĪsá á, al-Bayān al-Qurʼānī fī manẓūr Badīʻ al-Zamān Saʻīd al-Nawras Y, Majallat Faṣl al-khiṭāb, al-mujallad al-thālith, al-ʻadad al-ḥādī ʻashar Sibtambir 2015 M. ( jāmʻtābn Khaldūn tyārt-Makhbar al-khiṭāb al-Ḥajjājī uṣūlahu wa-marjiʻīyātuhu wa-āfāquhu fī al-Jazāʼir ) min Ṣ 07 ilá Ṣ 22
بديع الزمان سعيد النورسي1379) ه(،إشارات الإعجاز في مظان الإيجاز،تحقيق: إحسان قاسم الصالحي، شركة سوزلر للنشر، القاهرة، الطبعة الثالثة، 2002 م.
Badīʻ al-Zamān Saʻīd al-Nawras Y) 1379 H (, Ishārāt al-iʻjāz fī mẓān al-Ījāz, taḥqīq : Iḥsān Qāsim al-Ṣāliḥī, Sharikat Sūzlar lil-Nashr, al-Qāhirah, al-Ṭabʻah al-thālithah, 2002 M.
جعفر محمد العبيد منص ور ، تطبيق نظرية النظم عند الإمام بديع الزمان سعيد النورس ي من خلال كتابه إشارات الإعجاز في مظان الإيجاز، مجلة دراسات رسائل النور، العدد الثاني يناير 2019 م.
Jaʻfar Muḥammad al-ʻUbayd mnṣ wr, taṭbīq Naẓarīyat al-nuẓum ʻinda al-Imām Badīʻ al-Zamān Saʻīd al-Nawras Y min khilāl kitābihi Ishārāt al-iʻjāz fī mẓān al-Ījāz, Majallat Dirāsāt Rasāʼil al-Nūr, al-ʻadad al-Thānī Yanāyir 2019M.
رضوان جمال الأطرش، النظم والبلاغة في فكر الإمام بديع الزمان سعيد النورس ي، مجلة دراسات رسائل النور العدد 2 يناير 2019 م .
Raḍwān Jamāl al-Aṭrash, al-nuẓum wa-al-balāghah fī fikr al-Imām Badīʻ al-Zamān Saʻīd al-Nawras Y, Majallat Dirāsāt Rasāʼil al-Nūr al-ʻadad 2 Yanāyir 2019 M.
عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد أبو بكر الفارسي الأصل، الجرجاني الدار 471)ه(، دلائل الإعجاز في علم المعاني، تحقيق: محمود محمد شاكر أبو فهر، مطبعة المدني بالقاهرة - دار المدني بجدة، الطبعة الثالثة 1413 ه - 1992 م .
ʻAbd al-Qāhir ibn ʻAbd al-Raḥmān ibn Muḥammad Abū Bakr al-Fāris Y al-aṣl, al-Jurjānī al-Dār( 471h), Dalāʼil al-iʻjāz fī ʻilm al-maʻānī, taḥqīq : Maḥmūd Muḥammad Shākir Abū Fihr, Maṭbaʻat al-madanī bi-al-Qāhirah-Dār al-madanī bi-Jiddah, al-Ṭabʻah al-thālithah 1413 H-1992 M
عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد أبو بكر الفارسي الأصل، الجرجاني الدار 471) ه(، أسرار البلاغة، تحقيق: محمود محمد شاكر، مطبعة المدني بالقاهرة، دار المدني بجدة، الطبعة الثالثة 1413 ه 1992 م.
ʻAbd al-Qāhir ibn ʻAbd al-Raḥmān ibn Muḥammad Abū Bakr al-Fāris Y al-aṣl, al-Jurjānī al-Dār (471 H(, Asrār al-balāghah, taḥqīq : Maḥmūd Muḥammad Shākir, Maṭbaʻat al-madanī bi-al-Qāhirah, Dār al-madanī bi-Jiddah, al-Ṭabʻah al-thālithah 1413 H 1992 M
فتحي بودفلة، "منهج البحث في العلوم الإسلامية في ظلّ نظرية النظم العامة la systémique générale – علم التجويد أنموذجا – "، المؤتمر الدولي الخامس الموسوم ب: "إشكالية مناهج البحث في العلوم الإنسانية"، المركزالأوروبي للبحوث والاستشراف في العلوم الإنسانية والاجتماعية، بروكسل،22 -23 مارس 2018 م.
Fatḥī bwdflh, "Manhaj al-Baḥth fī al-ʻUlūm al-Islāmīyah fī ẓll Naẓarīyat al-nuẓum al-ʻĀmmah la systémique générale– ʻilm al-tajwīd anmūdhajan –", al-Muʼtamar al-dawlī al-khāmis al-mawsūm b : "Ishkālīyat Manāhij al-Baḥth fī al-ʻUlūm al-Insānīyah", almrkzālʼwrwby lil-Buḥūth wa-al-istishrāf fī al-ʻUlūm al-Insānīyah wa-al-Ijtimāʻīyah, M. u Brūksil, 22-23 Mārs 2018 M
المدخل في دلائل الإعجاز، إملاء عبد القاهر الجرجاني، طبع مع دلائل الإعجاز، تحقيق محمود شاكر، دار المدني، جدّة، 1413 ه 1992 م.
al-Madkhal fī Dalāʼil al-iʻjāz, imlāʼ ʻAbd al-Qāhir al-Jurjānī, Ṭubiʻa maʻa Dalāʼil al-iʻjāz, Taḥqīq Maḥmūd Shākir, Dār al-madanī, jddh, 1413 H 1992 M
مشعان سعود، قواعد في تفسير القرآن عند النورس ي من خلال إشارات الإعجاز . النور للدراسات الحضارية والفكرية، 2013.
Mashʻān Saʻūd, Qawāʻid fī tafsīr al-Qurʼān ʻinda al-Nawras Y min khilāl Ishārāt al-iʻjāz. al-Nūr lil-Dirāsāt al-ḥaḍārīyah wa-al-fikrīyah, 2013.