الممارسة التعليمية للنحو في مرحلة التعليم الإكمالي عناصر تفكير
DOI:
https://doi.org/10.70443/jaaal.v16i2.38الكلمات المفتاحية:
الخطاب، النحو المدرسي، النصوص، تدريس النحو، التلفظالملخص
يتناول المقال عرضا لأهم العقبات التي يلاقيها معلمو النحو في التعليم الإكمالي الفرنسي وذلك من حيث الخلفيات النظرية النحوية التي تقف وراء الممارسة التعليمية التي تتجلى في الكتب المدرسية والطرائق التعليمية التي لم تستطع اقتراح تعليم للنحو مؤسس فعلا على طريقة استقرائية تزيل العوائق بسبب تصورها للنحو وللغة. ويتم تقديم النحو بكيفية ينفصل فيها عن باقي النشاطات اللغوية على حساب الاهتمام بالنصوص وبمقتضيات حالات التخاطب الفعلي اليومي.
التنزيلات
المراجع
Barjolle, Éric, Une gêne pratique à l'égard des manuels ou la phrase en mal de discours, Le Français aujourd'hui, n° 135, 2001 DOI: https://doi.org/10.3917/lfa.135.0031
Barjolle, Éric, Pratique de la grammaire au collège : Éléments de réflexion, Le Français aujourd'hui, vol 2, n° 141, 2003 DOI: https://doi.org/10.3917/lfa.141.0062
Charaudeau, P, De l'enseignement d'une grammaire du sens, Le Français aujourd'hui, n° 135, 2001 DOI: https://doi.org/10.3917/lfa.135.0020
Leeman, D, Quand les formes informent : de la grammaire à la sémantique, Le Français aujourd'hui, n° 135, 2001 DOI: https://doi.org/10.3917/lfa.135.0011
Pollock, J-Y, Langage et cognition, PUF, coll "Psychologie et sciences de la pensée", Paris, 1997.