الممارسة التعليمية للنحو في مرحلة التعليم الإكمالي عناصر تفكير

المؤلفون

  • الطاهر لوصيف مترجم

الكلمات المفتاحية:

الخطاب، النحو المدرسي، النصوص، تدريس النحو، التلفظ

الملخص

يتناول المقال عرضا لأهم العقبات التي يلاقيها معلمو النحو في التعليم الإكمالي الفرنسي وذلك من حيث الخلفيات النظرية النحوية التي تقف وراء الممارسة التعليمية التي تتجلى في الكتب المدرسية والطرائق التعليمية التي لم تستطع اقتراح تعليم للنحو مؤسس فعلا على طريقة استقرائية تزيل العوائق بسبب تصورها للنحو وللغة. ويتم تقديم النحو بكيفية ينفصل فيها عن باقي النشاطات اللغوية على حساب الاهتمام بالنصوص وبمقتضيات حالات التخاطب الفعلي اليومي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Barjolle, Éric, Une gêne pratique à l'égard des manuels ou la phrase en mal de discours, Le Français aujourd'hui, n° 135, 2001

Barjolle, Éric, Pratique de la grammaire au collège : Éléments de réflexion, Le Français aujourd'hui, vol 2, n° 141, 2003

Charaudeau, P, De l'enseignement d'une grammaire du sens, Le Français aujourd'hui, n° 135, 2001

Leeman, D, Quand les formes informent : de la grammaire à la sémantique, Le Français aujourd'hui, n° 135, 2001

Pollock, J-Y, Langage et cognition, PUF, coll "Psychologie et sciences de la pensée", Paris, 1997.

التنزيلات

منشور

29-05-2024

كيفية الاقتباس

الممارسة التعليمية للنحو في مرحلة التعليم الإكمالي عناصر تفكير. (2024). مجلة المجمع الجزائري للغة العربية, 16(2), ص 49-58. https://majala.aala.dz/index.php/majala/article/view/38