وظيفة البنية الإيقاعية في العمل الأدبي من منظور النقد العربي القديم

المؤلفون

  • عبد القادر هني مؤلف

الكلمات المفتاحية:

الوظيفة، البنية الإيقاعية، العمل الأدبي ، النقد

الملخص

  يجب التذكير ابتداء أنّ الموسيقى في أي عمل أدبي أدبي شعرا كان أم نثرا ليست عنصرا ثانويا يمكن التخلي عنه، أو التهاون فيه، بل هي من العناصر الأساسية فيه. فأدبيته لا تكتمل دون توافرها فيه، فكل عمل أدبي فني كما يقول ويليك ووايرين"هو قبل كل شيء سلسلة من الأصوات ينبعث عنها المعنى"، وهذه السلسلة من الأصوات لها قيمة إيقاعية لا تقل أهمية عن قيمتها الدّلالية، سوى إنّ اختلاف طبيعة الشعر عن طبيعة النثر فرض اختلاف موسيقى البنية الشعرية عن موسيقى البنية النثرية من حيث كثافتها خاصة، فالموسيقى بالنسبة إلى الشعر كما يقول محمد مندور تعد " من مقوماته الأساسية التي إذا فقدها فقد خاصية من الخصائص الكبرى التي تميزه عن النثر الذي لابدّ هو الآخر أن تكون له موسيقاه وأن يكون له إيقاعه النفسي، ولكنها موسيقى وإيقاع يختلفان في نسقيهما أكبر اختلاف عن موسيقى الشعر الواضحة المعبرة وعن إيقاعه المنظم المحدد"، لذلك فإن من افتقرت روحه إلى الموسيقى لن يستطيع أن يكون شاعراُ حقيقيا كما قرّر كولردج.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

رينيه ويليك وواستن وارين، نظرية الأدب، ترجمة محيي الدين الصبحي، مراجعة د.حسام الخطيب، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الطبعة2، بيروت 1982.

Rīnīh wylyk wwāstn wāryn, Naẓarīyat al-adab, tarjamat Muḥyī al-Dīn al-Ṣubḥī, murājaʻat D. Ḥusām al-Khaṭīb, al-Muʼassasah al-ʻArabīyah lil-Dirāsāt wa-al-Nashr, alṭbʻt2, Bayrūt 1982.

د.محمد مندور، النقد والنقاد المعاصرون، مكتبة نهضة مصر.

D. Muḥammad Mandūr, al-naqd wa-al-nuqqād al-muʻāṣirūn, Maktabat Nahḍat Miṣr.

مارك شورر، جوزفين مايلز، جوردن ماكنزي، أسس النقد الأدبي الحديث، ترجمة السيدة هيفاء هاشم، مراجعة د.نجاح العطار، دمشق 1966/1967 الجزء2.

Mārk shwrr, jwzfyn māylz, jwrdn māknzy, Usus al-naqd al-Adabī al-ḥadīth, tarjamat al-Sayyidah Hayfāʼ Hāshim, murājaʻat D. Najāḥ al-ʻAṭṭār, Dimashq 1966/1967 aljzʼ2.

قدامة بن جعفر، نقد الشعر، تحقيق د.محمد عبد المنعم خفاجة، الطبعة2، مكتبة الكليات الأزهرية، القاهرة 1979.

Qudāmah ibn Jaʻfar, Naqd al-shiʻr, taḥqīq D. Muḥammad ʻAbd al-Munʻim Khafājah, alṭbʻt2, Maktabat al-Kullīyāt al-Azharīyah, al-Qāhirah 1979.

محمد بن أحمد بن طباطبا العلوي، عيار الشعر، تح: د.طه الحاجري ود.محمد زغلول سلام، القاهرة 1956.

Muḥammad ibn Aḥmad ibn Ṭabāṭabā al-ʻAlawī, ʻIyār al-shiʻr, tḥ : D. Ṭāhā al-Ḥājirī Wad. Muḥammad Zaghlūl Sallām, al-Qāhirah 1956.

أبو حيان التوحيدي، المقابسات، تح: حسن السندوبي، المطبعة الرحمانية، مصر 1929.

Abū Ḥayyān al-Tawḥīdī, al-Muqābasāt, tḥ : Ḥasan al-Sandūbī, al-Maṭbaʻah al-Raḥmānīyah, Miṣr 1929.

ابن وهب الكاتب، البرهان في وجوه البيان.

Ibn Wahb al-Kātib, al-burhān fī Wujūh al-Bayān.

أبو هلال العسكري، كتاب الصناعتين.

Abū Hilāl al-ʻAskarī, Kitāb al-ṣināʻatayn.

أبو العلاء المعري، رسالة الغفران

Abū al-ʻAlāʼ al-Maʻarrī, Risālat al-ghufrān

ابن رشيق، العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، تح: محمد محيي الدين عبد الحميد، الطبعة5، دار الجيل، بيروت 1981.

Ibn Rashīq, al-ʻUmdah fī Maḥāsin al-shiʻr wa-ādābuh wa-naqdih, tḥ : Muḥammad Muḥyī al-Dīn ʻAbd al-Ḥamīd, alṭbʻt5, Dār al-Jīl, Bayrūt 1981.

ابن سنان الخفاجي، سر الفصاحة، دار الكتب العلمية، بيروت 1982.

Ibn Sinān al-Khafājī, Sirr al-faṣāḥah, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, Bayrūt 1982.

أبو القاسم الحسن بن بشر الآدمي، الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري، تح: السيد أحمد صقر، دار المعارف بمصر 1961.

Abū al-Qāsim al-Ḥasan ibn Bishr alʼādmy, al-Muwāzanah bayna shiʻr Abī Tammām wa-al-Buḥturī, tḥ : al-Sayyid Aḥmad Ṣaqr, Dār al-Maʻārif bi-Miṣr 1961.

د.ميشال عاشي، مفاهيم الجمالية والنقد في أدب الجاحظ، الطبعة 1، دار العلم للملايين، بيروت 1974.

D. Mīshāl ʻāshy, Mafāhīm al-Jamālīyah wa-al-naqd fī adab al-Jāḥiẓ, al-Ṭabʻah 1, Dār al-ʻIlm lil-Malāyīn, Bayrūt 1974.

أبو حيان التوحيدي، الإمتاع والمؤانسة، تح: أحمد أمين وأحمد الزين، المكتبة العصرية، بيروت، دت.

Abū Ḥayyān al-Tawḥīdī, al-Imtāʻ wa-al-muʼānasah, tḥ : Aḥmad Amīn wa-Aḥmad al-Zayn, al-Maktabah al-ʻAṣrīyah, Bayrūt, dt.

د.إحسان عباس، تاريخ النقد الأدبي عند العرب، الطبعة4، دار الثقافة، بيروت 1983.

D. Iḥsān ʻAbbās, Tārīkh al-naqd al-Adabī ʻinda al-ʻArab, alṭbʻt4, Dār al-Thaqāfah, Bayrūt 1983.

ملاحظات حول مفهوم الشعر عند العرب، قضايا الأدب العربي، مركز الدراسات والأبحاث الاقتصادية والاجتماعية التونسي 1978.

Mulāḥaẓāt ḥawla Mafhūm al-shiʻr ʻinda al-ʻArab, Qaḍāyā al-adab al-ʻArabī, Markaz al-Dirāsāt wa-al-Abḥāth al-iqtiṣādīyah wa-al-Ijtimāʻīyah al-Tūnisī 1978.

عبد الحميد يونس، الأصول الفنية للأدب، الطبعة2، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة 1964.

ʻAbd al-Ḥamīd Yūnus, al-uṣūl al-fannīyah lil-adab, alṭbʻt2, Maktabat al-Anjlū al-Miṣrīyah, al-Qāhirah 1964.

جان ماري جويو، مسائل فلسفة الفن المعاصر، تر: د.سامي الروبي، دار اليقظة العربية، بيروت 1962.

Jān Mārī Jūyū, masāʼil Falsafat al-fann al-muʻāṣir, tara : D. Sāmī al-Rūbī, Dār al-Yaqẓah al-ʻArabīyah, Bayrūt 1962.

د.جابر أحمد عصفور، الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، دار المعارف بمصر.

D. Jābir Aḥmad ʻUṣfūr, al-Ṣūrah al-fannīyah fī al-Turāth al-naqdī wa-al-balāghī, Dār al-Maʻārif bi-Miṣr.

ابن سينا، فن الشعر من كتاب الشفاء، ترجمة ود.عبد الرحمن بدوي، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة 1953.

Ibn Sīnā, Fann al-shiʻr min Kitāb al-Shifāʼ, tarjamat Wad. ʻAbd al-Raḥmān Badawī, Maktabat al-Nahḍah al-Miṣrīyah, al-Qāhirah 1953.

ابن سينا، كتاب المجموع أو الحكمة العروضية في كتاب معاني الشعر، تح: محمد سليم سالم، مركز تحقيق التراث ونشره، القاهرة 1969.

Ibn Sīnā, Kitāb al-Majmūʻ aw al-Ḥikmah alʻrwḍyh fī Kitāb maʻānī al-shiʻr, tḥ : Muḥammad Salīm Sālim, Markaz taḥqīq al-Turāth wa-nashrihi, al-Qāhirah 1969.

أبو الفتح عثمان بن جني، الخصائص، تح: محمد علي النجار، الطبعة2، دار الهدى للطباعة والنشر، بيروت.

Abū al-Fatḥ ʻUthmān ibn Jinnī, al-Khaṣāʼiṣ, tḥ : Muḥammad ʻAlī al-Najjār, alṭbʻt2, Dār al-Hudá lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr, Bayrūt.

ضياء الدين بن الأثير، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، تح: د.أحمد الحوفي ود.بدوي طبانة، الطبعة1، مطبعة نهضة مصر 1960م.

Ḍiyāʼ al-Dīn ibn al-Athīr, al-mathal al-sāʼir fī adab al-Kātib wa-al-shāʻir, tḥ : D. Aḥmad al-Ḥūfī Wad. Badawī Ṭabānah, alṭbʻt1, Maṭbaʻat Nahḍat Miṣr 1960m.

أرشيبالد ملكيش، الشعر والتجربة، تر: سلمى الخضراء الجيوشي، مراجعة توفيق الصايغ، دار اليقظة العربية، بيروت 1963.

Arshybāld mlkysh, al-shiʻr wa-al-tajribah, tara : Salmá al-Khaḍrāʼ al-Juyūshī, murājaʻat Tawfīq al-Ṣāyigh, Dār al-Yaqẓah al-ʻArabīyah, Bayrūt 1963.

توفيق الزيدي، مفهوم الأدبية في التراث النقدي، سراس للنشر، 1985.

Tawfīq al-Zaydī, Mafhūm al-adabīyah fī al-Turāth al-naqdī, Sirās lil-Nashr, 1985.

عبد القاهر الجرجاني، أسرار البلاغة، تصحيح محمد رشيد رضا، دار المعرفة، بيروت 1981.

ʻAbd al-Qāhir al-Jurjānī, Asrār al-balāghah, taṣḥīḥ Muḥammad Rashīd Riḍā, Dār al-Maʻrifah, Bayrūt 1981.

الكندي، مؤلفات الكندي الموسيقية، تح: زكريا يوسف، بغداد 1962.

al-Kindī, Muʼallafāt al-Kindī al-mūsīqīyah, tḥ : Zakarīyā Yūsuf, Baghdād 1962.

إخوان الصفاء وخلان الوفاء، رسائل إخوان الصفاء، دار صادر ودار بيروت للطباعة والنشر، بيروت 1957.

Ikhwān al-Ṣafāʼ wa-Khullān al-Wafāʼ, Rasāʼil Ikhwān al-Ṣafāʼ, Dār Ṣādir wa-Dār Bayrūt lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr, Bayrūt 1957.

حازم القرطاجني، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تح: محمد الحبيب بن الخوجة، الطبعة2، دار الغرب الإسلامي، بيروت 1981.

Ḥāzim al-Qarṭājannī, Minhāj al-bulaghāʼ wa-sirāj al-Udabāʼ, tḥ : Muḥammad al-Ḥabīb ibn al-Khūjah, alṭbʻt2, Dār al-Gharb al-Islāmī, Bayrūt 1981.

أبو نصر الفارابي، الموسيقى الكبير، تح: غطاس عبد الملك خشبة، دار الكتاب العربي للطباعة والنشر، القاهرة 1967.

Abū Naṣr al-Fārābī, al-mūsīqá al-kabīr, tḥ : Ghaṭṭās ʻAbd al-Malik Khashabah, Dār al-Kitāb al-ʻArabī lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr, al-Qāhirah 1967.

التنزيلات

منشور

01-06-2015

كيفية الاقتباس

وظيفة البنية الإيقاعية في العمل الأدبي من منظور النقد العربي القديم. (2015). مجلة المجمع الجزائري للغة العربية, 11(1), 33-50. https://majala.aala.dz/index.php/majala/article/view/169