من أجل تدريس نحو  النص

المؤلفون

  • الطاهر لوصيف مترجم
  • دانييل ستيسي مؤلف

الكلمات المفتاحية:

الجملة، النص، الخطاب، نحو النص، الأهداف الخطابية

الملخص

يتعلق هذا المقال بعرض نقدي وتوجيهي هام جدا لأهم العقبات النظرية والتطبيقية التي يعاني منها تعليم اللغة الفرنسية وآليات الانتقال من نحو الجملة إلى نحو النص، لتجاوز العقبات و"التقاليد" التعليمية التي من قبيل الانغلاق في المفاهيم والتصورات النحوية المتوارثة والتي لا تخلو من التعقيد والغموض في أذهان المعلمين والمتعلمين على حد سواء، ولا سيما الفصل بين النحو وإنشاء الكلام والتلقي، ومن ثم التركيز على امتلاك النظام الصور ي في مقابل التمكن من الكلام وآليات التعبير والاستعمال الجيد للغة؛ هذا الأمر الذي لا يمكن أن يحصل إلا في ظل تبني لسانيات النص والحديث ولاسيما مفهوم النص ونحو النص، دون القفز على نحو الجملة طبعا.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Baudry M., Bessonat D., Laparra M. & Tourigny F. (1997), Maitrise de la langue au collège, CNDP, Savoir livre, p. 66.

Delphine. D. et Sancier-Chateau A.) (1994), Grammaire du français, Paris, Livre de Poche, « Préface », p. XIV et XV.

Fournier J.-M. (dir), (1993), La grammaire du collège. Paris. INRP.

Glossaire des documents d’accompagnement des programmes du college (1996)

Jauss. H.R. (1978), Pour une esthétique de la réception, Paris, Gallimard et Eco U. (1985), Lector in fabula, Paris, Grasser.

Kerbrat-Orcchioni C. (1980), L’énonciation, de la subjectivité dans le langage, Paris, A. colin.

Le Français au collège, in Programmes de la classe de sixième.

Chevalier J.-Cl. (1997). Pour enseigner la grammaire. Roberte Tomassone, avec la collaboration de Claudine Leu-Simon, Paris, 1996. In:La Lettre de la DFLM , n°20, 1997/1.

Riegel. M., Pellat J.-C. & Rioui. R. (1994), Grammaire méthodique du français, Paris, PUF.

Terminologie Grammaticale, MEN-CNDP (1997).

التنزيلات

منشور

30-06-2021

كيفية الاقتباس

من أجل تدريس نحو  النص. (2021). مجلة المجمع الجزائري للغة العربية, 17(1), 85-100. https://majala.aala.dz/index.php/majala/article/view/34