A Critical Review of the Arabic Language Textbook for the First Year of Middle School in Algeria

Authors

  • Abdelkader Henni Author

Keywords:

book, Arabic language, Middle School Education

Abstract

The linguistic weakness that a vast majority of students in our schools in Algeria complain about, which accompanies a large number of them throughout their educational journey, including higher education stages, necessitates intervention at early stages of their academic path. This should be done through the use of effective scientific pedagogical methods to address the existing deficiencies and enable them to naturally and correctly use the language.

The recent reform that the Algerian educational system has undergone, which introduced changes to the curricula, program content, and teaching methods, has not eliminated the manifestations of weakness that students face in using the Arabic language. Arabic language lessons have not been structured in a way that facilitates students' understanding and comprehension, starting with the basics and then moving to the more complex, from the easy to the difficult. These shortcomings have prevented the textbook from achieving its primary intended goal.

Downloads

Download data is not yet available.

References

عبد الرحمن الحاج صالح . أثر اللسانيات في النهوض بمستوى مدرسي اللغة العربية ، مجلة اللسانيات ، يصدرها معهد العلوم اللسانية و الصوتية لجامعة الجزائر ، العدد . 4 ، 1973 / 1974

ʻAbd al-Raḥmān al-Ḥājj Ṣāliḥ. Athar al-lisānīyāt fī al-nuhūḍ bmstwá Mudarrisī al-lughah al-ʻArabīyah, Majallat al-lisānīyāt, yuṣdiruhā Maʻhad al-ʻUlūm al-lisānīyah wa al-ṣawtīyah li-Jāmiʻat al-Jazāʼir, al-ʻadad. 4, 1973/1974

عبد الرحمن الحاج صالح ، النظرية الخليلية الحديثة ، مفاهيمها الأساسية ، كراسات مركز البحث العلمي و التقني لتطوير اللغة العربية ، ع . 4 / 2007

ʻAbd al-Raḥmān al-Ḥājj Ṣāliḥ, al-naẓarīyah alkhlylyh al-ḥadīthah, mafāhīmuhā al-asāsīyah, Kurrāsāt Markaz al-Baḥth al-ʻIlmī wa al-tiqanī li-taṭwīr al-lughah al-ʻArabīyah, ʻA. 4/2007

الشريف مريبعي و آخرون ، كتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم المتوسط ، وزارة التربية الوطنية ، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ، 2014 / 2013

al-Sharīf mrybʻy wa ākharūn, Kitāb al-lughah al-ʻArabīyah lil-Sunnah al-ūlá min al-Taʻlīm al-Mutawassiṭ, Wizārat al-Tarbiyah al-Waṭanīyah, al-Dīwān al-Waṭanī lil-Maṭbūʻāt al-madrasīyah, 2014/2013

صليحة مكي ، دراسة تحليلية نقدية لبرنامج القواعد المقررة في الطور الثاني من التعليم الأساسي عل ضوء مبادئ النظرية الخليلية ، ضمن كراسات مركز البحث العلمي و التقني لتطوير اللغة العربية العدد . 5 / 2007

Ṣulayḥah Makkī, dirāsah taḥlīlīyah naqdīyah li-Barnāmaj al-qawāʻid al-muqarrarah fī al-ṭawr al-Thānī min al-Taʻlīm al-asāsī ʻala ḍawʼ Mabādiʼ al-naẓarīyah alkhlylyh, ḍimna Kurrāsāt Markaz al-Baḥth al-ʻIlmī wa al-tiqanī li-taṭwīr al-lughah al-ʻArabīyah al-ʻadad. 5/2007

صليحة مكي ، كريمة أوشيش ، حبيبة بودلعة من طريقة تعليم و تعليم اللغة العربية في المدرسة الأساسية الجزائرية ، كراسات مركز البحث العلمي و التقني لتطوير اللغة العربية ، ع . 3 / 2006

Ṣulayḥah Makkī, Karīmah awshysh, Ḥabībah bwdlʻh min ṭarīqat Taʻlīm wa Taʻlīm al-lughah al-ʻArabīyah fī al-Madrasah al-asāsīyah al-Jazāʼirīyah, Kurrāsāt Markaz al-Baḥth al-ʻIlmī wa al-tiqanī li-taṭwīr al-lughah al-ʻArabīyah, ʻA. 3/2006

معهد اللغة العربية للطور الثالث من التعليم الأساسي " ، المجلة الجزائرية للتربية ، ع . 5 / 1996

Maʻhad al-lughah al-ʻArabīyah llṭwr al-thālith min al-Taʻlīm al-asāsī ", al-Majallah al-Jazāʼirīyah lil-Tarbiyah, ʻA. 5/1996

كريمة أوشيش حماش، النصوص المستغلة في تقديم دروس التراكيب النحوية و الصيغ الصرفية لتلاميذ السنة السابعة أساسي " ضمن : " إشكالية تعليم و تعليم اللغة العربية في المدرسة الجزائرية " كراسات مركز البحث العلمي و التقني لتطوير اللغة العربية ، ع . 2007 / 5

Karīmah awshysh Ḥammāsh, al-nuṣūṣ al-mustaghallah fī taqdīm Durūs al-tarākīb al-naḥwīyah wa al-Ṣiyagh al-ṣarfīyah li-talāmīdh al-Sunnah al-sābiʻah asāsī "ḍimna :" Ishkālīyat Taʻlīm wa Taʻlīm al-lughah al-ʻArabīyah fī al-Madrasah al-Jazāʼirīyah "Kurrāsāt Markaz al-Baḥth al-ʻIlmī wa al-tiqanī li-taṭwīr al-lughah al-ʻArabīyah, ʻA. 2007/5

حبيبة بودلعة لعماري " طريقة عرض دروس البنى التركيبية الاسمية في كتب القواعد المقررة لسنوات الطور الثالث أساسي " ضمن كراسات مركز البحث العلمي و التقني لتطوير اللغة العربية ، ع . 5 / 2007

Ḥabībah bwdlʻh lʻmāry "ṭarīqat ʻarḍ Durūs al-Buná al-tarkībīyah al-ismīyah fī kutub al-qawāʻid al-muqarrarah li-sanawāt al-ṭawr al-thālith asāsī" ḍimna Kurrāsāt Markaz al-Baḥth al-ʻIlmī wa al-tiqanī li-taṭwīr al-lughah al-ʻArabīyah, ʻA. 5/2007

ابن خلدون ، المقدمة ، ط ، دار الكتاب اللبناني ، مكتبة المدرسة ، بيروت 1982

Ibn Khaldūn, al-muqaddimah, Ṭ, Dār al-Kitāb al-Lubnānī, Maktabat al-Madrasah, Bayrūt 1982

لويس معلوف ، المنجد في اللغة و الآداب و العلوم ، ط . 18 ، المطبعة الكاثوليكية ، بيروت

Luwīs Maʻlūf, al-Munajjid fī al-lughah wa al-Ādāb wa al-ʻUlūm, Ṭ. 18, al-Maṭbaʻah al-Kāthūlīkīyah, Bayrūt

يوسف مصطفى القاضي و آخرون ، الإرشاد النفسي و التوجيه التربوي ن ط . 1 ، دار المريخ ، المملكة العربية السعودية 1981

Yūsuf Muṣṭafá al-Qāḍī wa ākharūn, al-Irshād al-nafsī wa al-Tawjīh al-tarbawī N Ṭ. 1, Dār al-Mirrīkh, al-Mamlakah al-ʻArabīyah al-Saʻūdīyah 1981

آسيا قرين " أسلوب المعلم في التعامل مع التلاميذ و علاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي " ، دار للطباعة و النشر و التوزيع ، تيزي وزو – الجزائر 2015.

Āsiyā Qurayn "uslūb al-Muʻallim fī al-taʻāmul maʻa al-talāmīdh wa ʻalāqatihi bāltḥṣyl al-dirāsī ladá talāmīdh al-Sunnah al-khāmisah ibtidāʼī", Dār lil-Ṭibāʻah wa al-Nashr wa al-Tawzīʻ, Tīzī Wuzū – al-Jazāʼir 2015.

Downloads

Published

15-06-2016

Issue

Section

Articles

How to Cite

A Critical Review of the Arabic Language Textbook for the First Year of Middle School in Algeria. (2016). Journal of Algerian Academy of the Arabic Language , 12(1), 175-197. https://majala.aala.dz/index.php/majala/article/view/114